Résumé:
نعالج في هذه الدراسة ظاهرة الهجرة الغير شرعية و التي تم تناولها دراميا على غرار الدراسات الاجتماعي، و الاتصالية، فهي ظاهرة تفشت بالدول
النامية عامة و الجزائر خاصة. تقوم هذه الدراسة بالوقوف على العلاقة القائمة بين ما هو بصري، و ما هو واقعي، و ذلك من خلال التحليل
السيميولوجي لفيلم حراقة للمخرج الجزائري مرزاق علواش، الذي اعتبرناه مثالا معبرا عن الهجرة غير الشرعية، فهو الذي يرصد مختلف التحركات و
وجهات النظر داخل الفضاء الذي يترجم جوهر تجربة الهجرة ، الاغتراب ، و العزلة.
يقوم التحليل على فك الرموز، العلامات، و جماليات الصورة في الوسيلة السمعية البصرية، مثل بناء المساحات بواسطة الحركات، المظاهر (ديكور،
سلم اللقطات، زوايا التصوير، حركات الكاميرا،) و كل هذه العناصر من شأنها أن تشكل لنا البناء الدرامي للفيلم، و الذي شكل المقام الأول للدراسة
لفك الدلالة الرمزية المعبرة عن الواقع النفسي و الاجتماعي المعاش و الذي دفع إلى تفشي مثل هذه الظاهرة