Résumé:
في بحثنا هذا حاولنا أن نتعرف على العلاقة الرابطة بين التكوين الاعلامي الاكاديمي، وتشكيل الرؤية
النقدية لدى طلبة علوم الاعلام والاتصال ، من خلال الربط بين أهداف التكوين الاعلامي
وعناصر الرؤية النقدية، ومن أجل ذلك طرحنا تساؤل عام يتمثل في : ماعلاقة التكوين الاعلامي
بتشكيل الرؤية النقدية الاعلامية لدى طالب علوم الاعلام والاتصال ؟ ٕواعتمدنا على دراسة هذه
العلاقة بين المفهومين على 3متغيرات وهي : التخصص الاعلامي , المستوى الدراسي ,
والممارسة المهنية , لتتبلور 3أسئلة فرعية وهي كالاتي :
- -1ما علاقة التكوين الإعلامي بتشكيل الرؤية النقدية الإعلامية لدى طالب علوم الإعلام و
الاتصال حسب متغير التخصص الإعلامي؟
- -2ما علاقة التكوين الإعلامي بتشكيل الرؤية النقدية الإعلامية لدى طالب علوم الإعلام و
الاتصال حسب متغير المستوى الدراسي؟
- -3ما علاقة التكوين الإعلامي بتشكيل الرؤية النقدية الإعلامية لدى طالب علوم الإعلام و
الاتصال حسب متغير الممارسة الإعلامية؟
ليكون فرض البحث الاساسي هوأنه توجد علاقة بين التكوين الاعلامي وتشكيل الرؤية النقدية لدى
طلبة علوم الاعلام والاتصال ،إضافة الى 3فرضيات تقول الأولى :أن هناك علاقة بين التكوين
الاعلامي وتشكيل الرؤية النقدية حسب متغير التخصص الاعلامي والثانية :أن هناك علاقة بين
التكوين الاعلامي وتشكيل الرؤية النقدية حسب المستوى الدراسي. والثالثة تقول أنه توجد علاقة
بين التكوين الإعلامي و تشكيل الرؤية النقدية حسب الممارسة المهنية .
ومن أجل تحقق صحة هذه الفرضيات إعتمدنا على المنهج الوصفي معتمدين على أداة الاستمارة
الموجهة للطلبة المتخصصين في الاعلام والتي وزعت على عينة البحث التي كان عددها 500
طالب من 5تخصصات إعلامية مختلفة : إعلام , صحافة مكتوبة , سمعي بصري , صحافة
علمية ’وسائل الاعلام والمجتمع .
موزعين حسب المستوى الدراسي الى طلبة الليسانس وطلبة الماستر وحسب الممارسة المهنية الى
طلبة يمارسون المهنة الاعلامية وطلبة لايمارسون المهنة الاعلامية وبذلك كانت العينة عشوائية
طبقية تم الحصول عليها بتقسيم مجتمع البحث إلى طبقات بناء على متغيرات الدراسة السابقة
الذكر ،في كل من جامعة مستغانم ،و قسنطينة و الجزائر العاصمة .
و قد أسفرت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج جاءت لتبين أن هناك علاقة طردية قوية جدا تربط
بين التكوين الإعلامي الجامعي و الرؤية النقدية لدى طالب علوم الإعلام و الاتصال