Résumé:
تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة الإرتباطية بين درجة المناخ التنظيدي السائد بالمدارس
الثانوية للشرق الجزائري و مستوى الرضا الوظيفي العام لأساتذة التربية البدنية و الرياضية من وجهة
نظرهم، و وضعت فرضية رئيسة للدراسة مفادها لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى
الدلالة ) (0.05≥αبين درجة المناخ التنظيدي السائد بالمدارس الثانوية و درجة الرضا الوظيفي العام
لدى أساتذة التربية البدنية والرياضة العاملين بها، و لتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتداد على المنهج
الوصفي التحليلي لملائدته لموضوع الدراسة، حيث تم استخدام الإستبانة لجدع البيانات اللازمة لأغراض
الدراسة، و تضدنت الإستبانة ( )115عبارة موزعة على حمورين رئيسين هما: حمور المناخ التظيدي الذي
اشتدل على ( )41عبارة و حمور الرضا الوظيفي وضم ( )51عبارة، و تكون مجتدع الدراسة من جميع
أساتذة التربية البدنية و الرياضية العاملين بالمدارس الثانوية الحكومية للشرق الجزائري و عددهم ()1154
أستاذ و أستاذة للعام الدراسي ( ،)2111-2111أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها بطريقة عشوائية
حيث بلغت ( )313أستاذ و أستاذة لمادة التربية البدنية و الرياضية يمثلون تقريباً نسبة )(%11.84
من أفراد مجتدع الدراسة، و بعد تحليل البيانات باستخدام النسخة ( )11للبرنامج الإحصائي)،(SPSS
توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط ايجابية قوية جداً ذات دلالة إحصائية عند مستوى
الدلالة ) (0.05≥αبين درجة المناخ التنظيدي السائد بالمدارس الثانوية للشرق الجزائري و درجة الرضا
الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية العاملين بها.
و أوصت الدراسة بتعديق الوعي للقائدين على المدارس الثانوية الحكومية في الجزائر لمفهوم و أبعاد
المناخ التنظيدي من خلال تدريبهم و إكسابهم المعارف و المهارات اللازمة تمهيدا للإرتقاء بمستوى
أدائهم، مما ينعكس دون أدنى شك على الراحة النفسية للأساتذة و بالتالي الرفع من مستوى الرضا
الوظيفي لديهم