Résumé:
تيدف ىذه الدراسة إلى مناقشة مفيوم اليوية وطرح أىم الإشكالات المرتبطة بيا،
والتعرف عمى معالم اليوية الجديدة التي يقدميا الإعلام الجديد، بحيث تمعب مواقع التواصل
الاجتماعي دورا رئيسيا عمى اليوية فيي الخطوة الأولى التي تمكن المستخدمين من معرفة
الأشخاص الذين يتواصمون فيما بينيم وبالتالي فيم وتقييم ىذا التفاعل،ويعتبر الحديث عن
اليوية من بين أىم القضايا التي يطرحيا استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ذلك أنيا
تعتبر غامضة نوعا ما إذا ما عدنا إلى محددات اليوية التي اعتدنا عمييا في العالم
الفيزيائي، وتعتبر الصفحات الشخصية وشبكات الأصدقاء التي يقوم المستخدم بخمقيا جوىر
مواقع التواصل الاجتماعي. فبعد التسجيل عبر الانترنت يكون المستخدم مطالبا بخمق
صفحتو الشخصية التي تحدد ىويتو والتي تتنوع حسب طبيعة الموقع.
ومع زيادة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل مختمف الفئات أصبح موضوع
اليوية من أىم القضايا التي أثارىا ىذا الاستخدام، ففي الوقت الذي يفضل البعض تجسيد
ىويتو الحقيقية عمى الشبكات فإن البعض يتجو اتجاىا آخر بانتحال الشخصيات أو خمق
ىويات جديدة ولأغراض مختمفة.
فيوية الفرد تختفي في ظل التفاعلات داخل المجتمعات الافتراضية لتحل محميا اليوية
الافتراضية، والتي عن طريقيا يكون أكثر تفاعلا ونشاطا، ومشاركة في المجتمع الافتراضي
عنو في المجتمع الواقعي، وذلك عائد لخصائص المجتمع الافتراضي الذي يركز عمى
التواصل الفكري وليس المظير. ففي العالم الافتراضي تنمحي خصائص الحضور الفيزيائي
وتختفي العناصر الظاىرية كالمباس والمون والجنس وغيرىا، ويعرف الفرد من خلال عنوانو
البريدي واسمو المستعار، أي الصورة الرمزية التي يقدميا لمغير، والتي لا تعكس في أغمب
الأحيان ىويتو الحقيقية