Résumé:
هدفت هذه الدارسة إلى توظيف أنموذج راش في بناء اختبار تحصيلي في منهاج الرياضيات ، ومن أجل تحقيق ذلك قامت الباحثة ببناء اختبار تحصيلي لمنهاج الرياضيات ، تكون بصورته الأولية من(65) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل. وتم تطبيقه على عينة مؤلفة من(450) ﻣﻦ تلاميذ السنة الثانية من التعليم الابتدائي لولاية مستغانم ﻟﻠﻌﺎم الدراسي 2016/2017 . من أجل تحليل البيانات استخدمت البرمجية الإحصائية(winsteps) ، والرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)، وقد تم التحقق من مطابقة الاختبار التحصيلي لافتراضات أنموذج راش،إذ تم حذف(104) فردا بالإضافة إلى(6) فقرات من فقرات الاختبار لعدم مطابقتهم لافتراضات الأنموذج وقد تم التحقق من صدق الاختبار وثباته؛ وأشارت النتائج ان ثبات الأفراد الذين طبق عليهم الاختبار(0,73) في حين بلغ معامل ثبات فقرات الاختبار(0,98)، وتبين أن عينة البحث حققت المستويات(جيد، متوسط ، جيد جدا) نسب معيارية مرتفعة والتي تعطي دلالة على أهمية هذا الاختبار.