Résumé:
من خلال جمع المعطيات النظرية و الدراسات السابقة التي تم توضيحها في مختلف جوانب هذه الدراسة، وانطلاقا من الإشكالية المطروحة حول الفروق في البناء الجسماني بين التلاميذ الأسوياء و التلاميذ المتخلفين عقليا و ذلك من خلال بعض القياسات الانتربومترية للمتخلفين عقليا و الأسوياء لتقييم مستوى الفرق وخضوعها إلى طرق علمية ومتطلبات مدروسة، لهذا وجب الإجابة على هذا الإشكال و وضع فرضية البحث التي هي عبارة عن حلول جزئية مؤقتة للإشكالية المطروحة، كان لازما علينا من اختبارها لتبيان مدى صحتها، ولتحقيق ذلك قمنا بهذه القياسات على التلاميذ المتخلفين عقليا و التلاميذ الأسوياء لتحديد المستويات. ومن خلال ما سبق فإن عملية التقييم الجيدة ستسمح بتوفير أفضل النتائج، من خلال القياسات المطبقة على العينتين لتحديد مستوى الفروق و كانت النتائج تفيد بوجود فروق معنوية بين العينتين. على ضوء ما سبق من د ا رسات نظرية و تطبيقية هناك اختلاف في البناء الجسماني للمتخلفين عقليا و الأسوياء.