Résumé:
يهدف البحث إلى الكشف عن دور وأهمية النشاط البدني المكيف في تنمية
بعض المهارات الحياتية ( مهارة التواصل ، مهارة العمل الجماعي/ التعاون، مهارة
تحمل المسؤولية الشخصية، المهارات البدنية والمهارية ) تكونت العينة من 30 طفل
معاق عقليا القابلين للتعلم تتراوح أعمارهم بي ن 12-14 سنة تم اختيارهم بطرقة
قصديه ، من مركزين بيداغوجيين نفسيين للأطفال المعاقين عقليا من ولاية معسكر
تمت الدراسة بالاستعانة من 10 مربين مشرفين على عينة البحث في الإجابة على
الاستمارة الاستبيانية والذين يشرفون على العينة
المنهج المستخدم تمثل في المنهج الوصفي عن طريق المسح بطريقة الاستمارة
الاستبيانية .
الاستنتاجات :
- أغلب المربين يرون أن النشاط البدني الرياضي المكيف له دور ايجابي في
تنمية مهارة التواصل لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم .
- أغلب المربين يرون أن النشاط البدني الرياضي المكيف له دور ايجابي في
تنمية مهارة العمل الجماعي-التعاون لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم .
- أغلب المربين يرون أن النشاط البدني الرياضي المكيف له دور ايجابي في
تنمية مهارة تحمل المسؤولية الشخصية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم .
- أغلب المربين يرون أن النشاط البدني الرياضي المكيف له دور ايجابي في
تنمية المهارات البدنية والمهارية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم .
واهم نتيجة توصل إليها الباحثان ( النشاط البدني المكيف له دور ايجابي في تنمية
• ضرورة إعداد برامج خاصة ومكيفة لتدر يب وتعليم المعاقين عقليا القابلين للتعلم
يساعدهم في القدرة على اكتساب وتنمية المهارات الحياتية .
• .بعض المهارات الحياتية ) للمعاقين عقليا