Résumé:
من خالل تجربتنا الميدانية كمدربين لرياضة الكراتي دو كان لنا أن أدركنا أن هذا الفن متاح لشرائح متنوعة داخل
الوسط االجتماعي ، األسوياء منهم و ذوي اإلحتياجات الخاصة نخص بذلك فئة المعاقين الصم البكم الذين بدورهم
تمكنوا من تجاوز هذه العقبة التي نخص بها اإلعاقة ، و من هذا المنطلق جاء موضوعنا الذي هو ''أثر برنامج
تعليمي بإستخدام الفيديو لتعلم بعض تقنيات الكراتي دو عند فـئة المعاقين ) الصم البكم( من 9-21 سنة بمركز
الصم البكم- تلمسان-''،حيث استخلصنا عدة نتائج هامة و توصلنا من خاللها الى اثبات صحة الفرضيات المقترحة
في بداية الدراسة، أن للفيديو أثر و دور فعال في إكتساب األصم لتقنيات الكراتي دو .
اذ تبين ان هناك فروق ذات داللة احصائية بين كل من العينتين الضابطة و التجريبية على مستوى تعلم الصم البكم
لمهارات الكراتي دو بإستخدام الفيديو .
و بالتالي تمكنا من إثبات صحة الفرضية التي تنص على وجود فروق ذات داللة إحصائية بين االختبار القبلي
والبعدي للعينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التعليمي باستعمال تقنية الفيديو.
و قد أوصت الدراسة بضرورة االهتمام بهذه الفئة )الصم-البكم( و التركيز أكثر على إستخدام تقنية الفيديو في
البرامج التعليمية.