Résumé:
حظي مفهوم المسؤولية الاجتماعية في السنوات الأخيرة باهتمام بالغ من الأكاديميين و المسيرين و رجال الأعمال، حيث برزت العديد من برامج المسؤولية الاجتماعية التي تبنتها العديد من الشركات بما فيها الشركات متعددة الجنسيات. و ذلك في ظل تزايد الضغوطات على هذه الشركات من قبل المنظمات غير الحكومية في سبيل تهذيب نشاطاتها و جعلها تتصف بالأخلاقية و المسؤولية تجاه المجتمع.
يهدف هذا البحث إلى توضيح أهمية غرس ثقافة و ممارسات المسؤولية الاجتماعية في الشركات متعددة الجنسيات في سبيل جعل نشاطاتها أكثر إفادة للمجتمع. و كذا باعتبارها سبيل لتجنب الممارسات الفاسدة و الآثار السلبية لنشاطاتها الاقتصادية على المجتمع و البيئة.
و قد تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى ضرورة دمج برامج المسؤولية الاجتماعية في إطار استراتيجيات الشركات متعددة الجنسيات. حيث تعود عليها هذه الاستراتيجيات و على المجتمع بالنفع سواء في المجال الربحي أو الاجتماعي أو بيئي.