Résumé:
من خلال ورقتنا البحثية هذه حاولنا تسليط الضوء على أثر الالتزام بالبعد البيئي للمسؤولية الاجتماعية على تبني فلسفة التسويق الأخضر، فتقيم منظمات الأعمال أصبح يعتمد على الأداء الاجتماعي والالتزام بحماية البيئة في أداء أنشطتها مما دفع هذه المنظمات الى اظهار مسؤوليتها الاجتماعية بشكل جلي في استراتيجيتها عبر إدارة وتقويم الفعالية البيئية الخاصة بأنشطتها، وانسجاما مع هذا ظهر توجه جديد للتسويق يسمى التسويق الأخضر يقوم على طرح منتجات خضراء تراعي الاعتبارات البيئة في جميع مراحل دورة حياتها.
وخلصت دراستنا الميدانية التي كانت على مستوى مؤسسة نفطال بأن هناك أهمية للبعد البيئي في عملياتها وأنشطتها بوضع إدارة بيئية تهتم بالسياسة البيئية والتخطيط لها وتبنيها لفلسفة التسويق الأخضر عبر طرح منتجات خضراء كتأكيد منها بمسؤوليتها الاجتماعية، وايضا الى أنه هناك علاقة ارتباط طردية بين التزامها بالبعد البيئي للمسؤولية الاجتماعية وتبنيها لتسويق الأخضر.