Résumé:
هدفت الدراسة للكشف عن فاعلية التدريس وفق نموذج ابعاد التعلم لـ (مارزانو) في تنمية الاتجاه نحو الرياضيات والتحصيل لدى تلاميذ الطور الثالث من مرحلة التعليم الابتدائي.
للتحقق من هدف الدراسة اعتمد الباحث المنهج التجريبيبتصميم مجموعتين( تجريبية وضابطة) مع القياس القبلي والبعدي، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (199) تلميذا، منها (133) مجموعة تجريبية و (66) مجموعة ضابطة من مدارس ولاية غليزان.
لجمع البيانات صمم الباحثمقياسا للاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الطور الثالث من المرحلة الابتدائية، وتأكد من خصائصه السيكومترية؛ باستخدام صدق المحتوى، حيث بلغت قيمة معامل الصدق (0.85)، وهي قيمة مقبولة تفوق(0.62) حسب (Lawshe) ، والصدق العاملي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي وكانت مؤشرات جودة المطابقة مقبولة حسب محكات المؤشرات، وصدق المقارنة الطرفية بلغت قيمة اختبار "ت" (36.55) عند درجة الحرية (210) وهي قيمة دالة عند المستوى (0.01)، أما الثبات فقد تمّ حسابه عن طريق معامل الفا لكرونباخ وبلغت قيمته (0.81)، والثبات بطريقة التجزئة النصفية باستخدام معامل جيتمان فقد بلغت قيمته (0.77) وكلا القيمتين تدلان على ثبات الاداة.
أعد دليلا للمعلم وعرضه على مجموعة من الاساتذة في علوم التربية للتأكد من صدق المحتوى ومن خلال معادلة (Lawchi) اثبت صلاحيته، كما أعتمد نتائج الاختبارات الفصلية المعدة وفق النموذج المعتمد في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.
توصلت الدراسة الى: عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية على الاختبار التحصيلي القبلي في الرياضيات، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي للاتجاه نحو الرياضيات.