Résumé:
باتت الأسواق التجارية والفضاءات غير المراقبة تشهد منتوجات تشكل تهديدا حقيقيا على سلامة وأمن المستهلكين القصر، ونشاهد هذه الظاهرة كثيرا عند اقتراب موعد الدخول المدرسي حيث يتجه المنتج إلى جذب وإغراء هذه الفئة من المستهلكين متجاهلا المقاييس والمواصفات القانونية الواجب اعتمادها في صنع هذه الأدوات والتي تخرج عن الإطار التربوي تماماً، ولم يبقى الأمر حكراً على هذه الأخيرة بل تعدى ذلك لتصل به التجاوزات لحلويات الأطفال والتي أصبحت هي الأخرى تتسم بالخطورة. وبالتالي بات المستهلك القاصر وسيلة في يد المنتج يهدف من ورائها الحصول على مكاسب مالية .
تتناول هذه الدراسة في بابها الأول التّطور التاريخي لمسؤولية المنتج المدنية وتعريفها، ويتضمن بابها الثاني أساس المسؤولية المدنية للمنتج لتختتم هذه الدراسة بمجموعة من النتائج والتوصيات المقترحة لمواجهة والحدّ من هذه المنتوجات.