Résumé:
: تهدفهذه الدراسة الى البحث في بناء الاختبارات التحصيلية وفق نظرية الاستجابة للمفردة (نموذج راش)، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء اختبار تحصيلي في مادة المعلوماتية للسنة أولى ثانوي وفق نموذج راش يتكون من (51) بند مختلف الفقرات على عينة متكونة من (405)تلميذا بالسنة أولى ثانوية من مدينة غليزان للعام الدراسي 2018/2019
المنهج المستخدم في الدراسة المنهج الوصفي، ومن اجل تحليل البيانات استخدمتالبرمجيةالإحصائية(winsteps(،وبرنامج الرزمةالإحصائيةللعلومالاجتماعية(spss) النسخة (25)
اظهرت نتائج الدراسة عدم مطابقة (14)فقرة لافتراضات نموذج راش، وأيضا عدم ملائمة (19 ) فردا مع (14) فقرة بياناتهم للنموذج ، أما بخصوص صدق وثبات الاختبار فقد تم التحقق من صدق التكوين الفرضي و هذا من خلال مختلف الأدلة حسب الصدق الحديث، اما بخصوص الثبات فكان ( 0.92) بالنسبة للفقرات مع معامل الفصل (6.88) ( فقرات الاختبار مرتبة بدقة واتساق وفق صعوبة الفقرات ) و ( 0.66 ) بالنسبة للأفراد مع معامل فصل (1.32)( الاختبار استطاع التمييز بين فئتين من التلاميذ وفق كفاءتهم ).وتوصلت الدراسة أيضا الى عدم وجود اختلاف بين اشكال الفقرة وصعوبتها وفق نموذج راش.