Résumé:
عرفت التجارة عبر العصور تطو ا رت كثيرة ومختلفة، وان أهم ما يميزها في عصرنا هذا
هو الدور الكبير لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسعي للاستفادة من م ا زياها لممارسة ما
يعرف بالتجارة الالكترونية التي ظهرت كأسلوب جديد لعرض السلع والخدمات وعقد
الصفقات الكترونيا بين مختلف دول العالم.
ورغم التوجهات المت ا زيدة نحوها إلا أننا نجد غالبية البلدان العربية لم تصل للمستوى
المطلوب في تطبيقها حيث لا ي ا زل اعتماد هذه التجارة في م ا رحله الأولى رغم الإج ا رءات
العديدة في جميع الميادين من أجل تدعيم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بغية
الوصول لركب قطار النمو واللحاق بالدول السارية إلى التقدم التكنولوجي وتبني التجارة
الالكترونية وهذا يتطلب مجموعة من المقومات واحداث تغي ا رت جذرية في مختلف المجالات
لإ ا زلة العقبات المعرقلة لانطلاق هذه التجارة في البلدان العربية.
وباعتبار الج ا زئر إحدى البلدان العربية نجد أن تجربتها هي أيضا ما ا زلت لم تحقق
النهضة والانطلاقة المرجوة فلا وجود لتجارة الكترونية دون است ا رتيجيات وسياسات وطنية
تغطي مسائل البناء التقني والتعليمي والتأهيلي والبناء المؤسساتي والقانوني.