Résumé:
في ظ ل التطورات التي شهدها العالم في تكنولوجيا المعلومات، والتي جلبت لنا عصرًا جديدًا ينفرد بأساليب تسويقية لم
تعرف من قبل، وكان من نتائج هذه التغيرات أن قامت المؤسسات المالية بتطوير تشكيلة خدماتها بما يتماش ى والإيقاع المتسارع
الذي تشهده الساحة البنكية، معتمدة في ذلك على أحدث جهزة التي توصلت إلى إنتاجها أكبر المؤسسات ال رائدة في مجال
الاِتصالات، فنتج عن ذلك بما يعرف بإبتكار الخدمة البنكية.
وتعتبر الميزة التنافسية من أهم التحديات التي تواجهها البنوك حاليا ،و ذلك لأن درجة التنافس في السوق تعد من العوامل
التي تحدد قدرة البنك على الصمود في وجه منافسيه و ضمان استمراره ،و قد دفعت حدة التنافس في السوق الذي ينشط فيه
البنك الى لإبتكار خدمات بنكية جديدة لمواجهة هذه التنافسية ،اذ يقوم هذا الآخير على مبدأ تحليل بي ته و ذلك بهدف تحديد
نقاط القوة و الفرص التي تسعى الى تعزيزها و كذا نقاط الضعف و التهديدات التي تحاول القضاء عليها أو التماش ي معها ،بالرغم
أن للبيئة التنافسية ضغوطات مستمرة على البنك إلا أن هذا الآخير يسعى دائما للبحث على اكتساب ميزة تنافسية عن طريق
استراتيجيات متعددة ،حيث يعتمد هذا المفهوم على نقطة أساسية وهي أن العامل الآكثر و المحدد لنجاح البنك هو الإبتكار ، و
من هنا يصنف نشاطه أولا والآسبقية على منافسيها ثاني