Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى بيان ماهية الوسائل التعليمية المستخدمة في أقسام التعليم الابتدائي، وأثر هذه الوسائل في التحصيل الدراسي لتلاميذ هذا الطور، وسعيا لذلك حاولنا الإجابة على الإشكالية الرئيسية المتمثلة في: ما هو واقع استخدام الوسائل التعليمية في أقسام الطور الأول من التعليم الابتدائي؟ وما مدى تأثير هذه الوسائل في التحصيل الدراسي لتلاميذ هذا الطور؟، والتي تفرعت منها مجموعة من التساؤلات.
وللإجابة عنها أجرينا دراسة ميدانية قمنا من خلالها بتوزيع استمارة الاستبيان على مجموعة من معلمي هذا الطور، للتعرف على الأثر الذي تتركه هذه الوسائل في التحصيل الدراسي لتلاميذ هذا الطور، وقد تم اختيارنا لعينة البحث بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة يُمَثل في جميع تلاميذ ومعلمي الطور الأول من التعليم الابتدائي في ولاية مستغانم للموسم الدراسي (2019_2020).
وقد تم التوصل إلى أن معلمي هذا الطور يستخدمون مجموعة من الوسائل في تدريس أنشطة اللغة العربية وأن معظمها وسائل بصرية وقليل منها وسائل سمعية، إلا أنها كانت وسائل تقليدية بطابع حديث ولا وجود لأي وسائل تكنولوجية حديثة، وأن لهذه الوسائل أثراً ايجابياً في تحصيل التلاميذ يكمن في إكسابهم العديد من المعارف والمهارات مع وجود أثر سلبي، إلا أن هذا الأخير يرجع إلى مهارة المعلم في حسن اختياره وعرضه للوسائل التعليمية أثناء الحصة.