Résumé:
تناولت هذه الدراسة الأخطاء اللغوية الشائعة في المرحلة الابتدائية ، حيث أنّ ظاهرة الأخطاء لم يسلم منها لا المعلم ولا التلميذ في مختلف التعاملات الشفوية والكتابية.
فقد اقتضت هذه الدراسة أن تأتي في مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة ، تحدثت في المقدمة عن أهمية الموضوع وسبب اختياري له، وعن عدد من المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها، أهم الصعوبات التي واجهتها، وكانت التمهيد مدخلا للقضية، إذ تحدثت فيه عن مسألة الخطأ عند القدامى ومسألة الخطأ عند المحدثين وأهم مواقفهم .
وأفردت الفصل الأول بالأخطاء اللغوية وقسمته إلى ثلاثة مباحث، المبحث الأول: مفهوم الخطأ ومرادفاته ، والمبحث الثاني أنواع الأخطاء وأسباب وقوعهاو المبحث الثالث هو عبارة عن دراسة الاخطاء وتقيمها.
أما الفصل الثاني فكان عبارة عن دراسة ميدانية فتحدثت فيه عن الأخطاء الشائعة علي مستوى الابتدائية، فبدأته بتمهيد وقسمته إلى ثلاثة مباحث، أولا: الأخطاء الكتابية وثانيا: الأخطاء الشفوية، أما المبحث الثالث فهو بعض الطرق لمعالجة هذه الأخطاء، وفي الخاتمة استنتجت أهم النتائج التي توصلت إليها وبعض التوصيات والاقتراحات.