Résumé:
يتناول هذا البحث الموسوم بـ: ''تعلُّمية القراءة في المدرسة الابتدائيّة بين التدريس بالأهداف والمقاربة بالكفاءات''، ولهذا الموضوع دور وأهمية في المنظومة التربوية الجزائرية، بحيث أنّها تعكس الفلسفات ونظم الحياة.
- يتناول هذا البحث والأوضاع الاجتماعية والمشكلات والتحديات والأهداف تمثل نقطة البداية لكل عمل داخل النظام التربوي، كما أنّها سبيل لتطوير عملية التعليم.
- من هنا كان طرحنا للإشكال التالي: ما مفهوم القراءة؟ وأهميتها؟ وما التدريس بالأهداف والمقاربة بالكفاءات؟
- وللإحاطة بكافة هذاه المسائل تقاسم متن العناصر الآتية: مقدمة، الفصل الأول: القراءة ومكانتها في العملية التعليمية التعلمية، واحتوى على مبحثين هما: المبحث الأول: القراءة مفهومها وأهميتها، المبحث الثاني: أنواع القراءة وأنواعها.
- أما الفصل الثاني: التدريس بالأهداف، قسمناه إلى مبحثين: المبحث الأول: الأهداف وأهميتها في التدريس، المبحث الثاني: معايير الأهداف التربوية وتصنيفها.
- والفصل الثالث والأخير جاء تحت عنوان المقاربة بالكفاءات، حيث اشتمل أولا على مفهوم المقاربة بالكفاءات وأهميتها، واشتمل ثانيا على أنواع الكفاءات ومستوياتها، وفي الأخير خاتمة تحدثت على أهم النتائج المتحصل عليها.