Résumé:
هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على كيفية تعليم النحو العربي ودورها في تحسين مستوى تلاميذ السنة الثانية ثانوي شعبة آداب وفلسفة من خلال الإشكالية التالية: كيف تتحقق عملية تعليم النحو العربي في السنة الثانية ثانوي ـ شعبة آداب وفلسفة؟ وللإجابة على هذه الإشكالية اخترت عينة مكونة من 10 أساتذة و20 تلميذ من خلال تواصلي معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعضهم من الأقارب في الموسم الدراسي 2019/2020م.
واعتمدت على الملاحظة والإحصاء وعرض النتائج متبعة في ذلك المنهج الوصفي واتخذت من التحليل أداة لذلك وهذا ما يقتضيه البحث من وصف وتحليل للعملية التعليمية الخاصة بمادة النحو العربي، وفي الأخير خلص البحث إلى مجموعة النتائج والتوصيات.