Résumé:
يتكون بحثنا ضوابط التعريف في المعجم المدرسي "معجم الكنز عربي عربي المدرسي انموذجا " من مقدمة وثلاثة وفصول وخاتمة.
ومن خلال هذا البحث توصلنا الى ان المعجم المدرسي هو من اهم الوسائل التعليمية والبيداغوجية التي تساهم في اعداد المتعلم، واثراء رصيده اللغوي، فهو بحاجة الى المعجم يكون مرشد له في فهم معاني الكلمات وكيفية نطقها وكتابتها، فالمعجم هو قائمة من الكلمات مرتبة ترتيبا الفبائيا مستمدة من الاستعمال الفعلي للغة عند التلميذ، مرفوقة بتعريفات تناسب مستواه واحتياجاته، وتتعدد وظائف المعجم المدرسي ومنها شرح المفردات والكلمات وبيان معانيها اللغوية ، بيان الوظيفة الصرفية للكلمة وكذا التركيبية، بيان البنية الصوتية للكلمة وكيفية النطق بها، تنمية الانتاجية اللغوية عند المتعلم، تنمية التعلم الذاتي لدى المتعلم.
وتتعدد المعاجم المدرسية بحسب المراحل التعليمية للتلاميذ وذلك ان لكل مرحلة تعليمية لها معجم خاص وذلك بمراعاة القدرات العقلية والمعرفية للتلاميذ.
اماالتعريف في المعجم المدرسي هو تلك الالفاظ او الشروح او التفسيرات التي يذكرها المعجمي امام اي مدخل من مداخل معجمه للدلالة على معانيها ويعتمد التعريف المعجمي المدرسي على شرح المعاني باحكام مع براعة في الايجاز ويتميز بالسهولة والوضوح،ويلجأ المعجمي في شرحه لمادته اللغوية الى طرق وجدت لتسهيل عملية الفهم والوصول الى المعنى الجوهري للفظ من الالفاظ ويمكن تقسيمها الى المجموعتين، مجموعة الطرق الاساسية ومجموعة الطرق المساعدة ،وعند دراستنا لمعجم الكنز توصلنا الى ان معجم الكنز هو معجم وظيفته تربوية تعليمية، مرتب بالترتيب الالفبائي، حددت مادته اللغوية استنادا الى الرصيد اللغوي الوظيفي الذي يحتاجه التلميذ في دراسته ولغة الشرح الذي استعملت فيه سهلة وواضحة يفهمها التلميذ بيسر تناسب قدراته في الفهم.