Résumé:
هدفت هذه الدراسة لمعرفة فاعلية مهارات الاستماع لتنمية مهارات القراءة لدى التلاميذ وركزت على قراءة الاستماع والتي هي قراءة صوت الأذن وما القراءة إلا نطق يسمع حتى لو كان خفيا، وتعد القدرة على الاستماع أساسية في تعليم القراءة، فكلاهما يشمل استقبال الأفكار من الآخرين، وإذا كانت القراء تتطلب النظر والفهم في بعض طرائقها فإن الاستماع يتطلب الإنصات والفهم.
ووقع الاختيار على مستوى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي لدراسة عناصر تعليمية النصوص المنطوقة، وبعد الدراسة توصلنا إلى نتيجة أن إصلاح تعليمية نصوص اللغة العربية في مستوى الخامسة أساسي مناسب وملائم لطبيعة المتعلم في هذه المرحلة الانتقالية سواء من حيث المواضيع أو الطرائق أو أنواع التقويم، فهي تحقق الأهداف المسيطرة رغم بعض النقائص كمشكلة ضيق الوقت المخصص لدراسة النص والكم الهائل م النصوص المتناولة في المقاطع الثمانية لهذا المستوى.