Résumé:
تهدف الدارسة المعنونة بـ "تقويم تدريس قواعد اللّغة الرابعة للطور الابتدائي أنموذجا" إلى الكشف والتّعرف عن واقع طرائق تدريس قواعد اللّغة في الطور الابتدائي.
ومحاولة جمع المعلومات التي تخدم هذا الموضوع وجب علينا الاعتماد على دراسة ميدانية التي تتمثل في عينة المتكونة من عشرين معلّم للسنة الرابعة الابتدائي من إبتدائيات مختلفة، ولتطبيق هذه الدراسة اعتمدنا على الاستبانة التي قمنا بتوزيعها على المعلمين وتوصلنا بعد دراستنا إلى: أنّ طرائق تدريس قواعد اللّغة تختلف من معلّم لآخر لأنّه هو الركيزة الأساسية في توصيل الفكرة لدى المتعلم لكي لا يشتكي المتعلم من ضعف في الفهم والترسيخ، كون هذه المادة أساسية في اللّغة العربية تحتاج إلى معلّم متمكّن منها.