Résumé:
و سميت مذكرتنا بعنوان "دور تحليل الأخطاء في تعليمية اللغات".
و قد حاولنا في هذا البحث المختصر إبراز أهمية تحليل الأخطاء في تعليمية اللغات، حيث تعد هذه المرحلة أساسية التي يتأسس فيها اللغة، من خلال تحليل الأخطاء الصرفية و النحوية و غيرها وفق مجموعة من أساليب اللغة و صياغتها أداءاً و اكتساباً عن طريق نجاح عملية التدريس.
حيث كان الاعتماد على خطة مكونة من مقدمة، مدخل، فصلين و خاتمة.
فجاء المدخل بعنوان نظرة حول اللسانيات التطبيقية و قد ضم أهم المفاهيم التي تخص موضوع اللسانيات التطبيقية.
ثم الفصل الأول جاء تحت عنوان تحليل الأخطاء ثم الإحاطة فيه على مفهوم تحليل الأخطاء و نشأة تحليل الأخطاء.
أما الفصل الثاني عبارة عن دراسة ميدانية تحتوي دراسة استطلاعية لتحليل مستويات تحليل الأخطاء: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى الإملائي.