Résumé:
مــلخص مذكرة الماستر
أصبح الإشهار في الوقت الحاضر ضرورة من ضروريات الحياة العصرية لما يؤديه من فوائد في مجال المنافسة التجارية المشروعة ، فهو حلقة بين المستهلك والمهني ، إلا أنه قد يلجأ هذا الأخير إلى الإعلان المضلل الذي يعد وسيلة غير مشروعة يستعملها المعلن لتغليط وخداع المستهلك من أجل ترويج منتجاته التي قد تكون غير مطابقة للرغبات المشروعة للمستهلك للتحقق من الربح ، بغض النظر عن ما قد يسببه هذا الإشهار التضليلي من أضرار مادية ومعنوية لهذا الأخير ، وتدخل المشرع الجزائري لضبط هذا النشاط واعتبره غير نزيه بموجب القانون 04/02 المتعلق بالممارسات التجارية ، وهذا ما ركزت عليه الدراسة من خلال إبراز مفهوم الإشهار، والإشهار المضلل والمنتجات التي يقع عليها الغش والتدليس وكذا إبراز آليات الحماية التي كرسها المشرع الجزائري من حماية مدنية وإدارية وجزائية وتبيان دور الجمعيات في المساهمة من أجل تحقيق الحماية للمستهلك .