Résumé:
تحاول هذه الدراسة أن تتطرق في مجملها إلى طبيعة الفن التشكيلي الجزائري المعاصر فقد شهدت الجزائر منذ أواخر القرن التاسع عشر حركة تشكيلية متميزة شملت عدة مجالات كالتصوير والنحت وغيرها من الفنون، وقد تمضن بحثنا عتبة نظرية وخلفية بسيطة للقارئ والخوض في واقع الفن المعاصر. واستعراض خصائصه وتقديم آفاقه، فإن الباحث يقدم الفن من المنظور تاريخي، كما يحاول أن يجول في أنواع وألوان الفن واتجاهاته والتفصيل في بعض خماته وأساسياته.
وقد اتخذ سعيد شندر كنموذج لدراسة فلسفته الخاصة في استعمال الألوان وخاماته وتقنياته وتحليل بعض أعماله الفنية.