Résumé:
قد دخل العالم الإسلامي في أواخر الفترة العباسیة ، في حالة تخلف و انحطاط بعدأن عاش فترة ذھبیة عرف في جمیع المیادین ، و خاصة بعد أن عرف الً و ازدھاراًخلالھا تألقامسلمون حركة الترجمة التي لعواَاطمن ورو الھندسة ّخلالھا على علوم الیونان و الشرقیین القدماء ، فطو الریاضیات و الطب و الفلك و غیر ذلك. فكان ھناك انتعاش عقلي لم یسبق لھ مثیل في الحضارة الإسلامیة ، في مقابل كانت البلدان الاوروبة تعیش في حالة ظلام ، و كان الكثیر من المفكرین الأوروبیین یدرسونعند أساتذة و علماء عرب و مسلمینو تتلمذوا على ایدیھم. و اخذ الكثیر منھم و ترجموا أبحاث علماء و فلاسفة الإسلام. لكن ھذا الانتعاش العقلي الذي عرفتھ الحضارة العربیة الإسلامیة لم یدم ، فسرعان ماتم طمس ھذا العقل و تغییبھ في العالم الإسلامي و تم حرق كتب الفلاسفة المسلمین وتم اضطھادھم ، كما تم اغلاق مراكز الترجمة ،و كل ھذا كان سببھ و كان ورائھموا التفكیر العقلي ، و أعطوّقوى التقلید الرجعیة أي الفقھاء الذین جراالسلطة المطلقة للنص ل عقلھ فھو كافر و زندیق.ِعمُفقط ، و من یفكر خارج حدود النص و الشرع أو یو ظل المسلمون على ھذا الحال ، و ازداد تخلفھم و انحطاطھم یوما بعد یوم و تضاعفت ازماتھم ، خاصة بعد احداث النھضة في الغرب و بعد الاختراعات و الاكتشافات التي توصل الیھا الغرب ، و التي مكنتھ من ھزیمة الدولة الإسلامیة التي كانت تندرج تحت الخلافة العثمانیةفي أواخر القرن التاسع عشر و بدایة القرن العشرون ،فتم احتلال العالم الإسلامي وطمس ھویتھ و ثقافتھ. كل ھذه العوامل و الأوضاع جرین ینھضون ّعلت مجموعة من المفك ، مخاطرین ّحاملین رایة الإصلاح و النھضة محاولین تغییر واقعھم و واقع شعبھم المربحیاتھم و حیاة عائلاتھم ، و كان لكل منھم وسیلتھ الخاصةفي دعوتھ الى الإصلاح و النھضة و من بین ھؤولاء المفكرین الأستاذ الامام محمد عبده و الذي ھو موضوع دراستنا. و الذي یعتبر من أوائل الذین دعو الى اصلاح الدین الإسلامي ھو و أستاذه جمال الدین الأفغاني ، و ھذا ما یدفعنا الى طرح الإشكالیة الآتیة:مھا محمد عبده من أجل احداث النھضة و ّما ھي الآلیات و الوسائل و الحلول التي قدالإصلاح؟و فیما تتمثل أھم معالم فكره الإصلاحي؟و قد اعتمدنا في بحثنا ھذا على أكثر من منھج:- طبیعة الموضوع في بدایة الدراسة تقتضي ذلكّ لانًالمنھج التاریخي نظرا-المنھج التحلیلي لتحلیل بعض أفكار محمد عبده و تبسیطھا-المنھج النقدي في نقد فكر محمد عبدهنة من مقدمة و فصلین و في كل فصل ثلاثة مباحث ثم في الأخیر َّو قد وضعنا خطة مكوخاتمةفجاء عنوان الفصلالأول " مدخل الى النھضة" و فیھتحدثنا عن النھضة بشكل عام و النھضة النین السیاقات التاریخیة للنھضة العربیة و أھم العوامل الت