Résumé:
مقدمةألقد كانت اھتمامات الإنسانالأولیةتتمحور على أھمیةالفن ,أي أنالإنسانمنذ القѧدم یحاول إنتاجكل ماھو یعبر عن حقائق فنیة ,وذلѧك لأنѧھھѧو الكѧائن الوحیѧد الѧذي لدیѧھ القѧدرة علѧѧى الإحسѧѧاسبالجمѧѧال ,وكمѧѧا انѧѧھ یعتبѧѧر سѧѧمة مѧѧن سѧѧمات الإنسѧѧان ,حیѧѧث أنالإنسѧѧانمѧѧن فطرتھ یطلب كل ما ھو جمالي فني سواء في أكلھ ,أوملبسھ ,أومسكنھ ,أوفي عملھ ..الخ ,أي أنھدا الأخیریحاول أنیعطي لمسة جمالیة فنیة في كل أعمالھوھنا نجد "وھنѧاك علاقѧة قویة بین الفن والجمال إلاأننانجد أنمجال الدراسة لكل منھما مختلف ,حیث إنالفن مجال دراستھ الفنѧان وإبداعاتѧھو حیاتѧھ الفنیѧة ,بینمѧا علѧم الجمѧال تصѧنیف الأعمѧالالفنیѧة جمالیѧا ,وبیان كیفیة تحقیقھѧا للقѧیم الجمالیѧة التѧي تѧدل علѧى إحسѧاسصѧاحب العمѧل الفنѧي بالجمѧال "1بمعنى أنالفن یكون من خلال ماینتجھ الفنان من إحساساتوإبداعات ,بینمѧا الجمѧال یحѧاول إعطاءنظرة جمالیة علىذلك العمل الفني من خلال إذاكان جمیل أوقبیح .إنالنظریة الفنیة لقد تداولھا عدة فلاسفة ,وكل واحد منھما أعطѧىنظرتѧھ الفنیѧة ,ولكѧن ما نركز علیھ ھي النظریѧة الفنیѧة عنѧد برغسѧون,حیѧث نجѧد أنفلسѧفتھ تتمیѧز بطѧابع الفكѧري والعقلي ,وكما انھ ركز في كثیر من أعمالھوالتي كانѧت تتمحѧور كلھѧا علѧى ماھیѧة الحѧدس ,حیث أنكل أعمالھكانت لھا علاقة بھدا الأخیر ,أي الحدس ,ومن خلال ھذا نجده انھ ربط النظریة الفنیة كذلك بالحدس الفلسفي ,الذي اعتبره بمثابة تجربة نسѧتطیع بھѧا ان نѧنغمس فѧي التجربة الباطنیة ,أي من خلال ھذا الأخیرنستطیع إعطاءنظرة فنیة للمفاھیم المعرفیة.إنھدف ھده الدراسة ھو محاولة الإجابةعن علاقة الحدس بالفن ,ومدى ارتباطھ بھ ,وكما إنھذه الدراسة تتناول مدى أھمیѧةارتبѧاط التجربѧة الباطنیѧة المتضѧمنة بالعمѧل الفنѧي ,وذلѧك من خلال إنحدس الفنان ھو الذي یوصلنا إلىعمق أي عمل فني الذي یحاول الوصول إلیھ.إنالإشكالیةالرئیسیة لھذه الدراسة تتمحور حولماالذي جعل من ھنري برغسون أنیحكم أنھناك علاقة تربط بین الحدس والفن?ماھي معاییر الحكم الفني من منظور ھنري برغسون