Résumé:
ملخص الدراسة:
ـ تهدف هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين المعلم و التلميذ الراسب في
القسم، باعتبار أن العلاقة التربوية بين المعلم و التلميذ هي الحد الفاصل في نجاح التلميذ أو
فشله في مستواه الدراسي في المرحلة الابتدائية نظ ًرا لأهمية هذه العلاقة.
ـ و قد احتوت دراستنا على جانبين: الجانب النظري و تطرقنا فيه إلى دراسات
سابقة، تحديد إشكالية البحث المتمثلة في: ما هي طبيعة العلاقة بين المعلم و التلميذ
الراسب؟ و هل تختلف نظرة الأساتذة فيما بينهم حول هذه الفئة من التلاميذ؟ بالإضافة
إلى الفرضيات المتمثلة في: المعلم في القسم يولي اهتمامه بالتلاميذ النجباء أو أكثر من
اهتمامه بالتلاميذ الراسبين مكرري السنة.
ـ المعلم في القسم يشجع التلميذ الراسب من أجل الاهتمام بالدراسة و الاندماج في
الحصة.
ـ كما تطرقنا أي ًضا إلى أسباب اختيار الموضوع، أهمية الموضوع، اهداف
الموضوع، منهجية البحث، تحديد مفاهيم البحث، الدراسة الاستطلاعية، و المقاربة
السوسيولوجية.
الفصل الأول: تناولنا فيه تعريف الرسوب، المصطلحات المشابهة ( الفشل، الهدر،
التسرب، التأخر، التكرار المدرسي، التغيب المدرسي، عدم التكيف الدراسي) ، أسباب
الرسوب (أسباب ذاتية، أسباب مدرسية، أسباب اجتماعية و اقتصادية)، مظاهر الرسوب
(المظاهر الاجتماعية، المظاهر السلوكية، المظاهر العقلية، المظاهر الانفعالية).
الفصل الثاني: جاء فيه مفهوم المعلم، خصائص المعلم ( الخصائص الشخصية، المهنية،
المعرفية، الجسمية، الاجتماعية، العقلية، العاطفية)، مهام المعلم، تعريف التلميذ، خصائص
التلميذ ( خصائص النمو الحسي، النمو العضلي الحركي، الخصائص الجسدية، خصائص
النمو الانفعالي، خصائص النمو الاجتماعي)، العلاقة التربوية بين المعلم و التلميذ، تعريفها
وأنواعها (العلاقة التربوية الديمقراطية – العلاقة التربوية التسلطية).