Dépôt DSpace/Manakin

طبيعة العلاقة بين المعلم والتلميذ الراسب في القسم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author نوال, حسوني
dc.date.accessioned 2021-03-28T09:33:39Z
dc.date.available 2021-03-28T09:33:39Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17314
dc.description.abstract ملخص الدراسة: ـ تهدف هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين المعلم و التلميذ الراسب في القسم، باعتبار أن العلاقة التربوية بين المعلم و التلميذ هي الحد الفاصل في نجاح التلميذ أو فشله في مستواه الدراسي في المرحلة الابتدائية نظ ًرا لأهمية هذه العلاقة. ـ و قد احتوت دراستنا على جانبين: الجانب النظري و تطرقنا فيه إلى دراسات سابقة، تحديد إشكالية البحث المتمثلة في: ما هي طبيعة العلاقة بين المعلم و التلميذ الراسب؟ و هل تختلف نظرة الأساتذة فيما بينهم حول هذه الفئة من التلاميذ؟ بالإضافة إلى الفرضيات المتمثلة في: المعلم في القسم يولي اهتمامه بالتلاميذ النجباء أو أكثر من اهتمامه بالتلاميذ الراسبين مكرري السنة. ـ المعلم في القسم يشجع التلميذ الراسب من أجل الاهتمام بالدراسة و الاندماج في الحصة. ـ كما تطرقنا أي ًضا إلى أسباب اختيار الموضوع، أهمية الموضوع، اهداف الموضوع، منهجية البحث، تحديد مفاهيم البحث، الدراسة الاستطلاعية، و المقاربة السوسيولوجية. الفصل الأول: تناولنا فيه تعريف الرسوب، المصطلحات المشابهة ( الفشل، الهدر، التسرب، التأخر، التكرار المدرسي، التغيب المدرسي، عدم التكيف الدراسي) ، أسباب الرسوب (أسباب ذاتية، أسباب مدرسية، أسباب اجتماعية و اقتصادية)، مظاهر الرسوب (المظاهر الاجتماعية، المظاهر السلوكية، المظاهر العقلية، المظاهر الانفعالية). الفصل الثاني: جاء فيه مفهوم المعلم، خصائص المعلم ( الخصائص الشخصية، المهنية، المعرفية، الجسمية، الاجتماعية، العقلية، العاطفية)، مهام المعلم، تعريف التلميذ، خصائص التلميذ ( خصائص النمو الحسي، النمو العضلي الحركي، الخصائص الجسدية، خصائص النمو الانفعالي، خصائص النمو الاجتماعي)، العلاقة التربوية بين المعلم و التلميذ، تعريفها وأنواعها (العلاقة التربوية الديمقراطية – العلاقة التربوية التسلطية). en_US
dc.subject المعلم،التلميذ،القسم،الرسوب،التلميذ الراسب،علاقة الرسوب en_US
dc.title طبيعة العلاقة بين المعلم والتلميذ الراسب في القسم en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte