Résumé:
5
فهرس المحتويات
مقدمة.
الإطار المنهجي
-1إشكالية الدراسة .
-2فرضيات الدراسة .
-3تحديد المفاهيم
-5أهداف الدراسة.
-6أهمية الدراسة.
-7الدراسة الاستطلاعية .
-8المنهج والتقنية المستخدمة.
-9الدراسات السابقة.
الفصل الأول:ماهية الاتصال والتلفزيون.
:1تعريف الاتصال و وظائفه.
:2عناصر الاتصال وأهميته.6
:3أهم نظريات الاتصالية.
:4تعريف التلفزيون وخصائصه.
:5تأثيره الإيجابي والسلبي .
-خلاصة الفصل.
الفصل الثاني :ماهية التوحد.
:1لمحة تاريخية لتوحد.
:2تعريف التوحد.
:3أسباب التوحد.
:4خصائص التوحد.
:5علاج التوحد.
خلاصةالفصل.
-خاتمة .
-قائمة المصادر والمراجع .7
مقدمة:
التوحد أحد الاضطرابات النمائية المعقدة التي تصيب الأطفال وتعيق تواصلهم الاجتماعي
واللفظي وغير اللفظي وهذا الاضطراب يصيب الأطفال في عمر الثالثة ويستمر معهم،وهو
عمر يحتاج فيه الأطفال إلى أوليائهم واللعب الجماعي، والتفاعل مع من حولهم .
لكن ما يظهر على الطفل التوحدي عكس ذلك فهو يبني عالمه الخاص ويكون غير
قادر على التواصل واللعب مع أقرانه ، وعدم القدرة على التخاطب ، يحب العزلة والابتعاد
عن ما حوله، فيلجأ الطفل إلى وسائل الاتصال لأّنها تعد الأقرب وضالته الوحيدة ،وما
يجذبه إليها كونها تملك مؤثرات حركية وصوتية وبصرية، وارتبط هذا الاضطراب في
الآونة الأخيرة بالأجهزة الاتصالية والتي اعتبرت احد الأسباب في تعقيد الإصابة بالتوحد.
ومن هنا انطلقت دراستنا التي ركزنا فيها على أثر وسائل الاتصال على الطفل المتوحد
حيث ضمت العناصر التالية:مقدمة وفصلين.
الإطار المنهجي:تحت عنوان "إشكالية الدراسة وإجراءاتها المنهجية " حيث تناولنا فيه
الإشكالية وتحديد المفاهيم ، أهداف الدراسة ،وأهمية الدراسة ثم الدراسة الاستطلاعية ،
المنهج والتقنيات المستخدمة ،وأخيرا الدراسات السابقة .
الفصل الأول الذي يحمل عنوان ماهية الاتصال والتلفزيون وتطرقنا فيه إلى تعريف
الاتصال ووظائفه ،ثم عناصر الاتصال وأهميته ،والعنصر الثالث تضمن نظريات الاتصال
،و اربعا تطرقنا إلى الجزء الثاني من العنوان وهو تعريف التلفزيون وخصائصه ، ومن ثم
إلى أثره الايجابي والسلبي.