Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
فاطيمة, بن يوسف |
|
dc.date.accessioned |
2021-03-28T13:25:06Z |
|
dc.date.available |
2021-03-28T13:25:06Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17331 |
|
dc.description.abstract |
الفهرس
الإهداء
مقدمة عامة ....................................................................01
الفصل الأول : الخطوات المنهجية للدراسة
تمهيد ..........................................................................05
-1الدراسات السابقة .............................................................06
-2إشكالية الدراسة ..............................................................07
-3الفرضيات ...................................................................08
-4أسباب اختيار الموضوع .....................................................09
-5أهداف الدراسة ..............................................................09
-6أهمية الدراسة ...............................................................10
-7تحديد المفاهيم ..............................................................10
-8منهجية البحث .............................................................13
-البحث الاستطلاعي ...........................................................13
-تحديد المجال المكاني للدراسة.................................................13
-مجتمع الدراسة ................................................................14
منهج الدراسة ...................................................................14
-9المقاربة النظرية ............................................................15
خلاصة ........................................................................18الفصل الثاني : التسامح : مفهومه، أنواعه، مبادئه و أبعاده
تمهيد .........................................................................20
-1تعريف التسامح: لغة-اصطلاحا .............................................21
-2مبادئ التسامح وضوابطه ...................................................24
-3التسامح في الفكر الغربي ...................................................27
.4التسامح في الفكر العربي الإسلامي ..........................................27
-5التربية و التنشئة على التسامح .............................................28
-6أبعاد التسامح .............................................................29
البعد الديني ...................................................................29
البعد السياسي .................................................................30
البعد الاجتماعي ...............................................................31
-7التسامح من منظور تربوي .................................................32
-8التسامح الاجتماعي ........................................................34
خلاصة ........................................................................36
الفصل الثالث : الإجراءات الميدانية للدراسة
تمهيد ..........................................................................37
-1التعريف بميدان الدراسة و المنهج المتبع.......................................38
-2أدوات البحث ................................................................38
-3مسح عام لمضامين التربية المدنية من التعليم المتوسط ........................40
-4تحليل محتوى الكتب مع عرض البيانات العامة لكل كتاب .....................42
-5جداول توضح محتويات كتب التربية المدنية لسنوات الأربعة من التعليم المتوسط...47
.6أسلوب عرض الخبرات في كتب التربية المدنية لسنة أولى من التعليم المتوسط.....53.7أسلوب عرض الخبرات التعليمية في كتاب التربية المدنية للسنة الثانية من التعليم
المتوسط: ............................................................................55
-8أسلوب عرض الخبرات التعليمية في كتب التربية المدنية ............................57
-9جداول توضيح صيغة توظيف قيمة التسامح في كتب التربية المدنية وتحليل النتائج ...60
الاستنتاج العام .......................................................................65
الخاتمة ...............................................................................68
قائمة المصادر و المراجع .............................................................71
ملخص الدراسة .......................................................................76
الملاحق1
مقدمة عامة:
تواجه المجتمعات الحالية عدة مشكلات ومهام، كمهمة إعداد مواطنين أسوياء
يستطيعون التع ّ ايش مع الأفراد الآخرين بسلام وفي بيئة يسودها جو من الود والتسامح
والتفاهم والاحترام المتبادل لكافة الثقافات الأخرى، فثقافة التسامح أصبحت من الضروريات
الملحة التي يفرضها الواقع الراهن لمواجهة العنف المجتمعي، مما يجب الحرص على القيم
الإنسانية وتعزيز قيم التسامح، ومحاولة غرس هذا المبدأ في نفسية الطفل منذ نعومة أظافره.
يعتبر مفهوم التسامح مألوف ومتبادل لدى الكثير من أفراد المجتمع، ولكن له
دلالات ومعاني متباينة تختلف اختلافا كليا بين الأفراد، وذلك تبعا للبيئة والثقافة التي ينتمي
إليها الفرد، فالقيم الأخلاقية والسلوكية كالمحبة والتسامح وغيرها من الأمور الرئيسية في
الحياة العامة وبالنسبة لعمليتي التربية والتعليم في مختلف المؤسسات التربوية التمسك بها
يؤدي إلى احترام التلاميذ لها من أجل التغلب على التعصب والعنف لتحقيق التماسك
الاجتماعي لتنمية الفرد تنمية سوية.
انطلاقا من هذا تتجلى قيمة التسامح كإحدى الضروريات التربوية والتي تهتم بترسيخ
العلاقات الاجتماعية ومختلف القيم الدينية والأخلاقية، نظرا لأههمية التربوية في ترسيخ
وتعزيز هذه القيمة فهناك مجهودات تربوية كبيرة تبذل بإشراك المؤسسات التربوية في عملية
تدعيم قيم التسامح وقبول الآخر والسلام، وذلك من خلال البرامج التربوية ومناهجها كافة
منها الكتب المدرسية ومحاولة لتشخيص ثقافة المشاركة والإخاء وقبول الآخر التسامح الذي
يجنب الاجيال القادمة الكثير من المشاكل.
وحينما التمسنا قيمة التسامح وأهم المظاهر، حاولنا من خلال هذه الدراسة التقرب أكثر من
هذا الموضوع ومحاولة ربطه بشريحة هامة من شرائح المجتمع ألاّ وهي فئة المراهقين من
تلاميذ الطور المتوسط، واختيارنا لهذه الفئة بالذات لم يأت صدفة وانما جاء تبعا ورغبته في |
en_US |
dc.subject |
التسامح،التسامح في الكتب التربية،قيمة التسامح |
en_US |
dc.title |
قيمة التسامح المتضمنة في الكتب المدنية لطور المتوسط دراسة تحليلية لمحتوى الكتب التربية المدنية بطور التوسط نموذجا |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée