Résumé:
ملخص الدراسة:تهدف هذه الدراسة الى معرفة التصورات التلاميذ في الطور الثانوي لاجبارية ارتداء المئزر ولذلك تم طرح الاشكال كالتالي:ماهي تصورات التلاميذ لارتداء المئزر؟.-ماهي العوامل الكامنة وراء من لبسه؟-هل لعدم ارتداء المئزر تاثير على المسار الدراسي للتلميذ؟-هل المئزر هو ضروررة لتحديد الهوية الاجتماعية للتلميذ؟باعتبار المئزر جزء من النظام الداخلي للمؤسسة ،هل اجبتارية ارتدائه هي السببفي النفور منه؟.ومن ثم تم افتراض الفرضيات التالية:-ارتداء المئزر هو دليل على الانضباط والمساواة بين التلاميذداخل المؤسسات التعليمية-ارتداء المئزر يحد من الحرية الشخصية للتلميذ في اختبار لباسه اليومي والتفاخر به -المئزر هو مصدر ازعاج واحراج وسخرية للتلاميذ في اختيار لباسه اليومي والتفاخر به-المئزر هو مصد ازعاج واحراج وسخرية للتلاميذ من طرف زملائهم-تم استخدام المنهج الكيفي والاستعانة بالمقابلة كاداة لجمع محتوى التصورات للتلاميذ لكن لم يتم تحديد حدود الدراسة والعينة المراد معرفة تصوراتها -الكلمات المفتاحية:تصور-تلاميذ-الطور الثانوي-المئزر