Résumé:
6
ا
البـــــــــــــــيــــــان
شكر وتقدير. 02
إهداء 03
ملخص الدراسة 04
فهرس المحتويات 06
المقدمة 09
تحديدالإشكالية 12
.تحديدالفرضيات 12
تحديدالمفـاهيم 13
الدراساتالسابقة 14
منهجالدراسة 17
مجتمعالدراسة 18
عينةالدراسة 18
أداةالدراسة 18
الفصلالأولالتنظيمالنقـابيفيالجزائر:النشأةوآلياتالعمل 19
تمهيد 20
النقـابةالجزائريةخلالالعهدالإستعماري 217
الحركةالنقـابيةبعدالإستقـلالفيالجزائر 21
. تبنيالتعدديةالنقـابيةبعد 22 1989
حقوقـالعمال 23
الخلاصة 27
الفصلالثاني : تاريخالتنظيمالنقـابيفيالمؤسساتالتربوية 28
تمهيد 29
تعريفـالتنظيمالنقـابي 30
أهميةالعملالنقـابي 31
أساليبالنضالالنقـابي 32
أهدافـالتنظيمالنقـابي 34
تصنيفـاتالنقـابة 35
الخلاصة 39
الفصلالثالث:المدرسةوالممارساتالنقـابيةفيالجزائر 40
تمهيد 41
مفهوم المدرسة 42
دور وأهمية المدرسة في المجتمع 43
تعريف المعلم 43
أهمية التعليم والمعلم في المجتمع الجزائري 44
الإنتماءالنقـابيوالإضراباتفيالجزائر 46
الإضراباتالتيتبنتهاالنقـابةفيالجزائر 47
الخلاصة 49
الجانبالميداني 50عرضوتحليلنتائجالمحورالأول 51
عرضوتحليلنتائجالمحورالثاني 57
مناقشةالفرضيات 61
الخلاصة 63
الخاتمة 64
قـائمةالمراجع 66
دليل المقـابلة 70