Dépôt DSpace/Manakin

أثر التربية المبكرة في علاج اللإضطرابات النطقية الوظيفية من سن 5إلى 12 سنة -درجة خفيفة-عند المتخلفين ذهنيا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author زروالي, فطيمة زهرة
dc.contributor.author بودرهم, كلثوم
dc.date.accessioned 2021-03-29T13:38:05Z
dc.date.available 2021-03-29T13:38:05Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17345
dc.description.abstract يعتبر التخلف الذهني من الاضطرابات المعروفة من بداية التاريخ حيثعاملت الحضارات القديمة المتخلفين ذهنيا بوحشية وعملت على إعدامهم والتخلص منهم بعزلهم عن المجتمع، ففي مجتمعنا تقوم الأسر التي يكون أحد أفراد أسرتها مصاب بالتخلف العقلي بعزله و إخفائه و أحيانا يعتبرونه.كمسكين فهي حالة تظهر في السنوات الأولى أين يضعوا فيها النمو العقلي وعدم التوافق النفسي و الاجتماعي و صعوبة التعلم و العجز على إدراك المفاهيم البسيطة و قد تظهر لديهم بعض التشوهات الجسمية كسيلان اللعاب مثلا و القيام بحركات لا إرادية و عدم القدرة في التحكم في العواطف و المشاعر و يتميزون بالدوانية و إيذاء النفس ، ولكن هذا لا ينطبق على الكل لأن كل حالة و خصائصها ،كما يتميزون بقصور في الوظائف المعرفية التي تتمثل في صعوبات التفكير و التركيز و التذكر و الإنتباه،كما يعاني الأطفال ذوي التخلف الذهني من صعوبات لغوية مختلفة،وبطء في النمو اللغوي ،إضطراب في النطق،تأخرفي إكتساب قواعد اللغة وضعف المفردات اللغوية وبساطة التراكيب اللغوية بما لايتناسب مع أعمارهم -الزمنية، ولقد أشارت الدراسات إلى- أن الغالبية من ذوي التخلف الذهني يعانون من صعوبات في التواصلو هذا راجع إلى صعوبة تلقي و معالجة المعلومات إذ يأخذون وقتا أطول في تعلم الكلمات مقارنة بالعاديين فكل فرد يختلف عن غيره في إمكاناته و قدراته العقلية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.title أثر التربية المبكرة في علاج اللإضطرابات النطقية الوظيفية من سن 5إلى 12 سنة -درجة خفيفة-عند المتخلفين ذهنيا en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte