Dépôt DSpace/Manakin

القيم الدينية المتضمنة في كتاب التربية الاسلامية الموجه لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author رفيقة, بوستة
dc.date.accessioned 2021-03-30T08:36:22Z
dc.date.available 2021-03-30T08:36:22Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17360
dc.description.abstract قائمة المحتويات المحتويات رقم الصفحة شكر و تقدير اهداء ملخص الدراسة مقدمة عامة.............................................................................1 الإطار المنهجي للدراسة الدراسات السابقة........................................................................3 اشكالية الدراسة.........................................................................9 أسباب اختيار الموضوع...............................................................10 أهداف الدراسة.........................................................................11 أهمية الدراسة..........................................................................11 تحديد مفاهيم الدراسة.................................................................12 مجتمع البحث..........................................................................14 منهجية البحث.........................................................................14 المقاربة السوسيولوجية...............................................................16 الجانب النظري الفصل الأول: القيم في الكتاب التربية الاسلامية المبحث الأول: القيم تمهيد...................................................................................17 تعريف القيم لغة، اصطلاحا.......................................................19-18أهمية القيم.............................................................................20 وسائل نقل القيم .......................................................................21 أنواع القيم .............................................................................23 مكونات القيم...........................................................................25 المبحث الثاني: القيم الدينية، التعريف، المصادر تعريف القيم الدينية ...................................................................27 مصادر القيم الدينية ...................................................................28 خصائص القيم الدينية.................................................................29 أهمية القيم على المستوى الفردي....................................................29 أهمية القيم على المستوى الاجتماعي ...............................................30 القيم كوسائل للضبط الاجتماعي......................................................31 خاتمة الفصل...........................................................................33 الفصل الثاني: منهاج التربية الاسلامية المبحث الأول: المنهاج التربوي تمهيد....................................................................................34 تعريف المنهاج التربوي...............................................................35 أنواع المنهاج التربوي................................................................36 مزايا المنهاج التربوي.................................................................37 عناصر المنهاج التربوي..............................................................38 المبحث الثاني: ماهية المنهج في التربية الاسلامية مفهوم التربية .........................................................................40 مفهوم التربية الاسلامية..............................................................40 خصائص التربية الاسلامية ..........................................................41أهداف التربية الاسلامية..............................................................41 منهج التربية الاسلامية لسنة الخامسة ابتدائي......................................43 أهمية كتاب التربية الاسلامية في تنمية القيم........................................44 أهمية تدريس القيم في المناهج الدراسية............................................46 خاتمة الفصل...........................................................................48 الفصل الثالث: تحليل مضمون دروس الكتاب في التربية الاسلامية عرض نتائج الدراسة..................................................................49 مناقشة نتائج الدراسة.................................................................64 النتائج العامة للدراسة.................................................................67 الخاتمة العامة..........................................................................69 قائمة المراجع..........................................................................70 الملاحقيهدف موضوع الدراسة إلى معرفة القيم الدينية الموجودة أو المتضمنة في كتاب التربية الاسلامية الموجه لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي – الجيل الثاني- فالقيم تعتبر النسق الاجتماعي الذي يؤسس لنا الإطار المكون للمجتمع على ضوء هذا تسعى المنظومة التربوية و مختصين في هذا المجال غرسها في نفوس الناشئة و العمل بها و ممارستها في سلوكياتهم الأولية ذات طابع خلقي. و قد تضمنت دراستنا جانبين، جانب نظري و تطرقنا فيه إلى تحديد اشكالية البحث المتمثلة في ماهية القيم الدينية المتضمنة في كتاب التربية الاسلامية للسنة الخامسة ابتدائي و أيضا إلى أسباب اختيار الموضوع، أهداف الموضوع، تحديد منهجية البحث، تحديد مجتمع البحث، تحديد مفاهيم البحث، و مقاربة السوسيولوجية و تطرقنا في الفصل الأول إلى تعريف القيم بصفة عامة و أهميتها و وسائل نقلها ( الأسرة، المدرسة، المسجد، جماعة الرفاق، وسائل الاعلام)، وأنواعها ( الدينية، تربوية، اقتصادية )، ومكونات القيم ( مكون معرفي، مكون سلوكي، مكون وجداني)، ثم تخصصنا في موضوع بحثنا من خلال مفهوم القيم الدينية ومصادرها ( القرآن الكريم، السنة النبوية الشريفة، اجماع الأمة)، و أهميتها على المستوى الاجتماعي و على المستوى الفردي، و تحدثنا أيضا عن القيم كوسيلة للضبط الاجتماعي. أما الفصل الثاني تطرقنا إلى منهاج التربية الاسلامية من خلال تعريف المنهاج التربوي، أنواع المنهاج ( الإجرائي، الخفي، الرسمي)، عناصر المنهاج ( الأهداف والغايات، المحتوى، التقويم الأنشطة و طرق الوسائل). و مزايا المنهاج بإضافة إلى مفهوم التربية و مفهوم التربية الاسلامية أهميتها، أهدافها و منهج التربية الاسلامية لسنة الخامسة ابتدائي و أهمية الكتاب في هذه المادة إذ يعتبر وسيلة تعليمية لنقل القيم الدينية و أهمية تدريس القيم في المناهج الدراسية المسطرة من خلال مختصين في هذا المجال.و من خلال الفصل الثالث قمنا في دراستنا بتحليل مضمون دروس كتاب التربية الاسلامية و استخراج القيم الدينية الموجودة فيه، بعد جمع البيانات و تحليلها توصلنا إلى أهم النتائج و التي كانت كالتالي: ـ كتاب التربية الاسلامية قد اشتمل على مجموعة من القيم الدينية و التي كانت موزعة عبر كل مقاطع الكتاب المدرسي من خلال أربعة مجموعات كل مجموعة تحمل صنف معين منها: صنف القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة، صنف المبادئ الأولية في العقيدة الاسلامية و العبادات، السيرة النبوية و القصص و الصنف الأخير: تهذيب السلوك. ـ مجموع القيم الدينية ( )43قيمة، كانت على شكل عبارات و نصوص ( حوارية)، ( )22مرة و عبارات ( )17مرة . ـ ظهرت القيم الدينية ( )23مرة بطريقة صريحة و ( )15مرة بطريقة ضمنية، وهذا من أجل إثراء الدروس بالقيم الدينية ليتسنى فهم المتعلم للدرس و أن يكشف عن المعاني الكامنة. ـ القيمة الدينية الأكثر تركي ًزا في كتاب التربية الاسلامية هي قيمة التوحيد و قيمة العبادات، حب الصحابة و الاقتداء بهم على غرار القيم الدينية الأخرى. الكلمات المفتاحية: القيم الدينية، الكتاب المدرسي ، التربية الاسلامية en_US
dc.subject القيم الدينية،كتاب التربية الاسلامية،السنة الخامسة ابتدائي en_US
dc.title القيم الدينية المتضمنة في كتاب التربية الاسلامية الموجه لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte