Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
رفيقة, بوستة |
|
dc.date.accessioned |
2021-03-30T08:36:22Z |
|
dc.date.available |
2021-03-30T08:36:22Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17360 |
|
dc.description.abstract |
قائمة المحتويات
المحتويات رقم الصفحة
شكر و تقدير
اهداء
ملخص الدراسة
مقدمة عامة.............................................................................1
الإطار المنهجي للدراسة
الدراسات السابقة........................................................................3
اشكالية الدراسة.........................................................................9
أسباب اختيار الموضوع...............................................................10
أهداف الدراسة.........................................................................11
أهمية الدراسة..........................................................................11
تحديد مفاهيم الدراسة.................................................................12
مجتمع البحث..........................................................................14
منهجية البحث.........................................................................14
المقاربة السوسيولوجية...............................................................16
الجانب النظري
الفصل الأول: القيم في الكتاب التربية الاسلامية
المبحث الأول: القيم
تمهيد...................................................................................17
تعريف القيم لغة، اصطلاحا.......................................................19-18أهمية القيم.............................................................................20
وسائل نقل القيم .......................................................................21
أنواع القيم .............................................................................23
مكونات القيم...........................................................................25
المبحث الثاني: القيم الدينية، التعريف، المصادر
تعريف القيم الدينية ...................................................................27
مصادر القيم الدينية ...................................................................28
خصائص القيم الدينية.................................................................29
أهمية القيم على المستوى الفردي....................................................29
أهمية القيم على المستوى الاجتماعي ...............................................30
القيم كوسائل للضبط الاجتماعي......................................................31
خاتمة الفصل...........................................................................33
الفصل الثاني: منهاج التربية الاسلامية
المبحث الأول: المنهاج التربوي
تمهيد....................................................................................34
تعريف المنهاج التربوي...............................................................35
أنواع المنهاج التربوي................................................................36
مزايا المنهاج التربوي.................................................................37
عناصر المنهاج التربوي..............................................................38
المبحث الثاني: ماهية المنهج في التربية الاسلامية
مفهوم التربية .........................................................................40
مفهوم التربية الاسلامية..............................................................40
خصائص التربية الاسلامية ..........................................................41أهداف التربية الاسلامية..............................................................41
منهج التربية الاسلامية لسنة الخامسة ابتدائي......................................43
أهمية كتاب التربية الاسلامية في تنمية القيم........................................44
أهمية تدريس القيم في المناهج الدراسية............................................46
خاتمة الفصل...........................................................................48
الفصل الثالث: تحليل مضمون دروس الكتاب في التربية الاسلامية
عرض نتائج الدراسة..................................................................49
مناقشة نتائج الدراسة.................................................................64
النتائج العامة للدراسة.................................................................67
الخاتمة العامة..........................................................................69
قائمة المراجع..........................................................................70
الملاحقيهدف موضوع الدراسة إلى معرفة القيم الدينية الموجودة أو المتضمنة في كتاب
التربية الاسلامية الموجه لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي – الجيل الثاني- فالقيم تعتبر النسق
الاجتماعي الذي يؤسس لنا الإطار المكون للمجتمع على ضوء هذا تسعى المنظومة
التربوية و مختصين في هذا المجال غرسها في نفوس الناشئة و العمل بها و ممارستها في
سلوكياتهم الأولية ذات طابع خلقي.
و قد تضمنت دراستنا جانبين، جانب نظري و تطرقنا فيه إلى تحديد اشكالية البحث
المتمثلة في ماهية القيم الدينية المتضمنة في كتاب التربية الاسلامية للسنة الخامسة ابتدائي
و أيضا إلى أسباب اختيار الموضوع، أهداف الموضوع، تحديد منهجية البحث، تحديد
مجتمع البحث، تحديد مفاهيم البحث، و مقاربة السوسيولوجية و تطرقنا في الفصل الأول
إلى تعريف القيم بصفة عامة و أهميتها و وسائل نقلها ( الأسرة، المدرسة، المسجد، جماعة
الرفاق، وسائل الاعلام)، وأنواعها ( الدينية، تربوية، اقتصادية )، ومكونات القيم ( مكون
معرفي، مكون سلوكي، مكون وجداني)، ثم تخصصنا في موضوع بحثنا من خلال مفهوم
القيم الدينية ومصادرها ( القرآن الكريم، السنة النبوية الشريفة، اجماع الأمة)، و أهميتها
على المستوى الاجتماعي و على المستوى الفردي، و تحدثنا أيضا عن القيم كوسيلة للضبط
الاجتماعي.
أما الفصل الثاني تطرقنا إلى منهاج التربية الاسلامية من خلال تعريف المنهاج
التربوي، أنواع المنهاج ( الإجرائي، الخفي، الرسمي)، عناصر المنهاج ( الأهداف
والغايات، المحتوى، التقويم الأنشطة و طرق الوسائل). و مزايا المنهاج بإضافة إلى مفهوم
التربية و مفهوم التربية الاسلامية أهميتها، أهدافها و منهج التربية الاسلامية لسنة الخامسة
ابتدائي و أهمية الكتاب في هذه المادة إذ يعتبر وسيلة تعليمية لنقل القيم الدينية و أهمية
تدريس القيم في المناهج الدراسية المسطرة من خلال مختصين في هذا المجال.و من خلال الفصل الثالث قمنا في دراستنا بتحليل مضمون دروس كتاب التربية
الاسلامية و استخراج القيم الدينية الموجودة فيه، بعد جمع البيانات و تحليلها توصلنا إلى
أهم النتائج و التي كانت كالتالي:
ـ كتاب التربية الاسلامية قد اشتمل على مجموعة من القيم الدينية و التي كانت
موزعة عبر كل مقاطع الكتاب المدرسي من خلال أربعة مجموعات كل مجموعة تحمل
صنف معين منها: صنف القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة، صنف المبادئ الأولية
في العقيدة الاسلامية و العبادات، السيرة النبوية و القصص و الصنف الأخير: تهذيب
السلوك.
ـ مجموع القيم الدينية ( )43قيمة، كانت على شكل عبارات و نصوص ( حوارية)،
( )22مرة و عبارات ( )17مرة .
ـ ظهرت القيم الدينية ( )23مرة بطريقة صريحة و ( )15مرة بطريقة ضمنية، وهذا
من أجل إثراء الدروس بالقيم الدينية ليتسنى فهم المتعلم للدرس و أن يكشف عن المعاني
الكامنة.
ـ القيمة الدينية الأكثر تركي ًزا في كتاب التربية الاسلامية هي قيمة التوحيد و قيمة
العبادات، حب الصحابة و الاقتداء بهم على غرار القيم الدينية الأخرى.
الكلمات المفتاحية:
القيم الدينية، الكتاب المدرسي ، التربية الاسلامية |
en_US |
dc.subject |
القيم الدينية،كتاب التربية الاسلامية،السنة الخامسة ابتدائي |
en_US |
dc.title |
القيم الدينية المتضمنة في كتاب التربية الاسلامية الموجه لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée