Résumé:
و من خلال الفصل الثالث قمنا في دراستنا بتحليل مضمون دروس كتاب التربية
الاسلامية و استخراج القيم الدينية الموجودة فيه، بعد جمع البيانات و تحليلها توصلنا إلى
أهم النتائج و التي كانت كالتالي:
ـ كتاب التربية الاسلامية قد اشتمل على مجموعة من القيم الدينية و التي كانت
موزعة عبر كل مقاطع الكتاب المدرسي من خلال أربعة مجموعات كل مجموعة تحمل
صنف معين منها: صنف القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة، صنف المبادئ الأولية
في العقيدة الاسلامية و العبادات، السيرة النبوية و القصص و الصنف الأخير: تهذيب
السلوك.
ـ مجموع القيم الدينية ( )43قيمة، كانت على شكل عبارات و نصوص ( حوارية)،
( )22مرة و عبارات ( )17مرة .
ـ ظهرت القيم الدينية ( )23مرة بطريقة صريحة و ( )15مرة بطريقة ضمنية، وهذا
من أجل إثراء الدروس بالقيم الدينية ليتسنى فهم المتعلم للدرس و أن يكشف عن المعاني
الكامنة.
ـ القيمة الدينية الأكثر تركي ًزا في كتاب التربية الاسلامية هي قيمة التوحيد و قيمة
العبادات، حب الصحابة و الاقتداء بهم على غرار القيم الدينية الأخرى.
الكلمات المفتاحية:
القيم الدينية، الكتاب المدرسي ، التربية الاسلامية