Résumé:
وي
المحتويات رقم الصفحة
شكر و تقدير
إهداء
ملخص الدراسة
1ـ مقدمة عامة.........................................................................1
الجانب المنهجي
2ـ الدراسات السابقة............................................................4
3ـ اشكالية الدراسة.............................................................8
4ـ فرضيات الدراسة..................................................................9
5ـ أسباب اختيار الموضوع..........................................................10
6ـ أهداف الدراسة....................................................................10
7ـ أهمية الدراسة....................................................................11
8ـ تحديد مفاهيم الدراسة............................................................11
9ـ منهجية البحث....................................................................14
10ـ النظرية المعتمدة في الدراسة.................................................17
الجانب النظري
الفصل الأول: ماهية المناهج التربوية
تمهيد...................................................................................19
المبحث الأول: تعريف المناهج التربوية ، خصائصها و أهدافها
1ـ تعريف المناهج التربوية.........................................................20
2ـ خصائص المناهج التربوية.......................................................213ـ أهداف المناهج التربوية..........................................................22
المبحث الثاني: المناهج التربوية و التربية البيئية
1ـ القيم التي تنميها المناهج التربوية..............................................23
2ـ أهمية المناهج التربوية في التربية البيئية......................................23
3ـ المداخل البيئية في المناهج التربوية............................................25
المبحث الثالث: المدرسة الابتدائية و دورها في نشر الوعي البيئي
1ـ تعريف المدرسة...................................................................28
2ـ أهداف المدرسة...................................................................28
3ـ دور المدرسة في نشر الوعي البيئي............................................29
خلاصة الفصل.........................................................................32
الفصل الثاني: ماهية التربية البيئية في المناهج التربوية
تمهيد...................................................................................33
المبحث الأول: تعريف التربية البيئية، خصائصها و أهميتها.
1ـ تعريف البيئة......................................................................34
2ـ تعريف التربية البيئية.............................................................35
3ـ خصائص التربية البيئية.........................................................36
4ـ أهمية التربية البيئية..............................................................37
المبحث الثاني: أهداف التربية البيئية، أغراضها و أساسياتها.
1ـ أهداف التربية البيئية..............................................................39
2ـ أغراض التربية البيئية............................................................413ـ أساسيات التربية البيئية...........................................................41
4ـ علاقة الإنسان بالبيئة..............................................................42
المبحث الثالث: التربية البيئية و الثقافة البيئية، مبادئها و طرق تدرسيها
1ـ التربية البيئية والثقافة البيئية....................................................45
2ـ مبادئ التربية البيئية..............................................................46
3ـ طرق تدريس التربية البيئية في المرحلة الابتدائية.............................46
المبحث الرابع: دور المعلم و المناهج التربوية في تحقيق أهداف التربية البيئية
1ـ دور المعلم في نشر الوعي البيئي................................................48
2ـ دور المناهج التربوية في تحقيق أهداف التربية البيئية........................51
3ـ معوقات التربية البيئية في المدرسة الابتدائية...................................54
خلاصة الفصل ........................................................................55
الفصل الثالث: تصورات أساتذة التعليم الابتدائي حول المواضيع البيئية
تمهيد...................................................................................56
عرض و تحليل المقابلات.............................................................56
عرض و مناقشة فرضيات الدراسة..................................................67
نتائج الدراسة .........................................................................68
خلاصة عامة..........................................................................69
خاتمة عامة............................................................................72
قائمة المصادر و المراجع............................................................73
ملاحق الدراسة2
و يعتبر المعلم عامل أساسي في نجاح العملية التربوية و تحقيق أهدافها، الذي يعمل
على ربط التلاميذ بيئتهم لجعل سلوكهم رفيقًا للبيئة، و هذا لما له دور مهم في إعداد
الأجيال بما يتفق مع القيم التربوية و الاجتماعية لتكوين علاقة إيجابية بين الإنسان و البيئة
و تجعله قاد ًرا على اتخاذ القرارات البناءة و اقتراح حلول مناسبة للتقليل من أخطارها.
و عليه سنعرض أهم الفصول في هذه الدراسة و المتضمنة "دور المناهج التربوية
في تفعيل التربية البيئية لدى المتعلم" ولقد خصصنا لهذه الدراسة ثلاث جوانب أساسية
وهي: الجانب المنهجي، الجانب النظري و أخيرا الجانب الميداني.
ولقد احتوى الإطار المنهجي الدراسات السابقة، (دراسات أجنبية، عربية،
جزائرية)، يليها الإشكالية الدراسة، إضافة إلى فرضيات البحث، كما قمنا بذكر أسباب
اختيار الموضوع، مع تحديد أهداف الدراسة و أهميتها، وتحديد مفاهيم الدراسة، إضافة
التطرق إلى منهجية البحث و قد تضمنت الدراسة الاستطلاعية، منهج البحث، تقنية البحث
و أخي ًرا الإشارة إلى النظريات المعتمدة في الدراسة.
الفصل الأول: و يتناول المناهج التربوية حيث تم الإشارة فيه إلى تعريف المناهج التربوية،
خصائصها و أهدافها، كما تطرقنا إلى المناهج التربوية و علاقتها بالتربية البيئية و ذلك من
خلال الإشارة إلى القيم التي تنميها المناهج التربوية و من ثم التطرق إلى أهمية المناهج
التربوية في التربية البيئية مع ذكر لأهم المداخل البيئية في المناهج التربوية.
ولقد تم الإشارة في هذا الفصل إلى تعريف المدرسة، أهدافها و أخي ًرا دورها في
نشر الوعي البيئي لدى المتعلم.
الفصل الثاني: تضمن ماهية التربية البيئية في المناهج التربوية، حيث تم الإشارة فيه إلى
تعريف التربية البيئية، أهميتها و خصائصها، أهدافها أغراضها و أساسياتها، مع التطرق
إلى ذكر علاقة الإنسان بالبيئة.كما تطرقنا في هذا الفصل إلى التربية البيئية و الثقافة البيئية، مبادئها، طرق
تدريسها في المرحلة الابتدائية، و أخي ًرا تم الإشارة إلى دور المعلم و المناهج التربوية في
تحقيق اهداف التربية البيئية مع ذكر لأهم معوقات التربية البيئية في المدرسة الابتدائية.
الفصل الثالث: و لقد اشتمل على الجانب الميداني، و تمثل في عرض و تحليل
المقابلات المبحوثين، كما تطرقنا فيه إلى عرض أسئلة دليل المقابلة و تحليلها، و هذا من
أجل معرفة مدى تحقق فرضيات الدراسة و من ثم عرض و مناقشة الفرضيات، إضافة إلى
ذلك خاتمة عامة وأخي ًرا قائمة المراجع و الملاحق.* ما أثر استخدام المدخل البيئي في تدريس العلوم في المرحلة الإعدادية على
اتجاهات التلاميذ نحو البيئة؟1
دراسات جزائرية:
1ـ دراسة الطالب نيلي عبد الرحمن: هي دراسة لنيل شهادة الماجستر في علوم التربية قسم
علم النفس، تحت عنوان: التربية البيئية في مناهج المدرسة الأساسية، دراسة ميدانية خلال
السنة الجامعية .2002-2001و كانت النتائج بعد تحليلها ما يلي:
المناهج المقررة ذات فعالية نسبية نظ ًرا لنتائج التي أحرز عليها التلاميذ من
خلال الاختبار، التحصيل الذي قدم لهم.
اتجاهات التلاميذ نحو مفاهيم التربية البيئية هي اتجاهات ايجابية بالرجوع إلى
لتأ
النتائج المحصلة عليها و يمكن الاتجاه يبقى دائ ًما عرضة للتغيير ثره بالعوامل
أخرى كالبيئة الاجتماعية.
كذلك فعالية المناهج لا تتوقف على المحتوى المتضمن لها بل يتعلق بالأستاذ
وطرق التدريس.2
2ـ دراسة الصالح فالح : مذكرة مكملة لنيل شهادة دكتوراه في علم اجتماع بعنوان: التربية
البيئية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بين البيت و المدرسة، دراسة حالة بمدارس ولاية الوادي
،2008-2007و الإشكالية دارت حول مدى قدرة المعلمين في المرحلة الابتدائية لاختيار
كفاءة التلاميذ في البيئة و منها طرح التساؤل التالي:
ـ ما مدى مساهمة المؤسسات التربوية في تنمية الثقافة البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
ـ هدف الباحث الكشف عن واقع التربية البيئية بين البيت و المدرسة و تقييم كفاءة التلاميذ
في المواد الدراسية المختلفة التي يتلقاها المتعلم في مراحل التعليمية المختلفة.
ـ و لقد توصل من خلال هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
1عبد الرؤوف الضبع، علم الاجتماع و قضايا البيئة: مداخل نظرية و دراسات واقعية، دار الوفاء لدنيا الطباعة
والنشر، الاسكندرية، ب ط، ،2004ص .22
2بايود صبرينة، دور المؤسسات الاجتماعية في ترسيخ الثقافة البيئية لأجل نظافة المحيط الحضري، البويرة،
. 2015-2014مقرر البيئة غير كاف في المرحلة الابتدائية لتقييم كفاءة التلاميذ في نظرة معلميهم
و أن البرنامج لا علاقة له بالواقع البيئي للتلاميذ.
كما أوضحت الدراسة أن مفهوم البيئة غير واضح في ذهن نسبة معتبرة من
التلاميذ، وأن هناك قطيعة بين الأسرة و المدرسة في مجال تنمية ثقافة الطفل.
كما تشير هذه الدراسة إلى مدى مساهمة المؤسسات التربوية في تنمية الثقافة البيئية
وفق البرنامج الدراسي المسطر.1
ـ التعقيب عن الدراسات السابقة:
يعد موضوع البيئة من القضايا بارزة الاهتمامات لكل دول العالم، إلا أ َن التأثير الذي
تتلقاه البيئة يعود بالدرجة الأولى للأضرار التي يلحقها الإنسان بها، لذلك حدثت و مازالت
تحدث العديد من المشاكل التي أصبحت في حقيقة الأمر تهدد مصير الإنسان و بأحرى،
فإن المشاكل التي تعاني منها عديدة، هذا بالإضافة إلى تدهور البيئة و مشكلة التلوث.
هذا ما يجعلنا نقول بأنه و بالرغم من الدراسات العربية و الأجنبية و الجزائرية حول
مسألة البيئة، إلا أنه لا بد عدم إهمال عنصر أساسي و مهم قبل كل هذا ألا وهو: الوعي
البيئي و تفعيل الحقيقي للتربية البيئية في المناهج الدراسية و التربوية، مع التوجيه
والإرشاد خاصة الطفل و هذا انطلاقا من الأسرة وصولاً إلى المدرسة... و هكذا تتكاتف
الجهود للحفاظ على سلامة البيئة.