Dépôt DSpace/Manakin

دور المناهج التربوية في تفعيل التربية البيئية لدى المتعلم في المرحلة الابتدائية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بزخامي, ايمان
dc.date.accessioned 2021-03-30T08:54:25Z
dc.date.available 2021-03-30T08:54:25Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17365
dc.description.abstract وي المحتويات رقم الصفحة شكر و تقدير إهداء ملخص الدراسة 1ـ مقدمة عامة.........................................................................1 الجانب المنهجي 2ـ الدراسات السابقة............................................................4 3ـ اشكالية الدراسة.............................................................8 4ـ فرضيات الدراسة..................................................................9 5ـ أسباب اختيار الموضوع..........................................................10 6ـ أهداف الدراسة....................................................................10 7ـ أهمية الدراسة....................................................................11 8ـ تحديد مفاهيم الدراسة............................................................11 9ـ منهجية البحث....................................................................14 10ـ النظرية المعتمدة في الدراسة.................................................17 الجانب النظري الفصل الأول: ماهية المناهج التربوية تمهيد...................................................................................19 المبحث الأول: تعريف المناهج التربوية ، خصائصها و أهدافها 1ـ تعريف المناهج التربوية.........................................................20 2ـ خصائص المناهج التربوية.......................................................213ـ أهداف المناهج التربوية..........................................................22 المبحث الثاني: المناهج التربوية و التربية البيئية 1ـ القيم التي تنميها المناهج التربوية..............................................23 2ـ أهمية المناهج التربوية في التربية البيئية......................................23 3ـ المداخل البيئية في المناهج التربوية............................................25 المبحث الثالث: المدرسة الابتدائية و دورها في نشر الوعي البيئي 1ـ تعريف المدرسة...................................................................28 2ـ أهداف المدرسة...................................................................28 3ـ دور المدرسة في نشر الوعي البيئي............................................29 خلاصة الفصل.........................................................................32 الفصل الثاني: ماهية التربية البيئية في المناهج التربوية تمهيد...................................................................................33 المبحث الأول: تعريف التربية البيئية، خصائصها و أهميتها. 1ـ تعريف البيئة......................................................................34 2ـ تعريف التربية البيئية.............................................................35 3ـ خصائص التربية البيئية.........................................................36 4ـ أهمية التربية البيئية..............................................................37 المبحث الثاني: أهداف التربية البيئية، أغراضها و أساسياتها. 1ـ أهداف التربية البيئية..............................................................39 2ـ أغراض التربية البيئية............................................................413ـ أساسيات التربية البيئية...........................................................41 4ـ علاقة الإنسان بالبيئة..............................................................42 المبحث الثالث: التربية البيئية و الثقافة البيئية، مبادئها و طرق تدرسيها 1ـ التربية البيئية والثقافة البيئية....................................................45 2ـ مبادئ التربية البيئية..............................................................46 3ـ طرق تدريس التربية البيئية في المرحلة الابتدائية.............................46 المبحث الرابع: دور المعلم و المناهج التربوية في تحقيق أهداف التربية البيئية 1ـ دور المعلم في نشر الوعي البيئي................................................48 2ـ دور المناهج التربوية في تحقيق أهداف التربية البيئية........................51 3ـ معوقات التربية البيئية في المدرسة الابتدائية...................................54 خلاصة الفصل ........................................................................55 الفصل الثالث: تصورات أساتذة التعليم الابتدائي حول المواضيع البيئية تمهيد...................................................................................56 عرض و تحليل المقابلات.............................................................56 عرض و مناقشة فرضيات الدراسة..................................................67 نتائج الدراسة .........................................................................68 خلاصة عامة..........................................................................69 خاتمة عامة............................................................................72 قائمة المصادر و المراجع............................................................73 ملاحق الدراسة2 و يعتبر المعلم عامل أساسي في نجاح العملية التربوية و تحقيق أهدافها، الذي يعمل على ربط التلاميذ بيئتهم لجعل سلوكهم رفيقًا للبيئة، و هذا لما له دور مهم في إعداد الأجيال بما يتفق مع القيم التربوية و الاجتماعية لتكوين علاقة إيجابية بين الإنسان و البيئة و تجعله قاد ًرا على اتخاذ القرارات البناءة و اقتراح حلول مناسبة للتقليل من أخطارها. و عليه سنعرض أهم الفصول في هذه الدراسة و المتضمنة "دور المناهج التربوية في تفعيل التربية البيئية لدى المتعلم" ولقد خصصنا لهذه الدراسة ثلاث جوانب أساسية وهي: الجانب المنهجي، الجانب النظري و أخيرا الجانب الميداني. ولقد احتوى الإطار المنهجي الدراسات السابقة، (دراسات أجنبية، عربية، جزائرية)، يليها الإشكالية الدراسة، إضافة إلى فرضيات البحث، كما قمنا بذكر أسباب اختيار الموضوع، مع تحديد أهداف الدراسة و أهميتها، وتحديد مفاهيم الدراسة، إضافة التطرق إلى منهجية البحث و قد تضمنت الدراسة الاستطلاعية، منهج البحث، تقنية البحث و أخي ًرا الإشارة إلى النظريات المعتمدة في الدراسة. الفصل الأول: و يتناول المناهج التربوية حيث تم الإشارة فيه إلى تعريف المناهج التربوية، خصائصها و أهدافها، كما تطرقنا إلى المناهج التربوية و علاقتها بالتربية البيئية و ذلك من خلال الإشارة إلى القيم التي تنميها المناهج التربوية و من ثم التطرق إلى أهمية المناهج التربوية في التربية البيئية مع ذكر لأهم المداخل البيئية في المناهج التربوية. ولقد تم الإشارة في هذا الفصل إلى تعريف المدرسة، أهدافها و أخي ًرا دورها في نشر الوعي البيئي لدى المتعلم. الفصل الثاني: تضمن ماهية التربية البيئية في المناهج التربوية، حيث تم الإشارة فيه إلى تعريف التربية البيئية، أهميتها و خصائصها، أهدافها أغراضها و أساسياتها، مع التطرق إلى ذكر علاقة الإنسان بالبيئة.كما تطرقنا في هذا الفصل إلى التربية البيئية و الثقافة البيئية، مبادئها، طرق تدريسها في المرحلة الابتدائية، و أخي ًرا تم الإشارة إلى دور المعلم و المناهج التربوية في تحقيق اهداف التربية البيئية مع ذكر لأهم معوقات التربية البيئية في المدرسة الابتدائية. الفصل الثالث: و لقد اشتمل على الجانب الميداني، و تمثل في عرض و تحليل المقابلات المبحوثين، كما تطرقنا فيه إلى عرض أسئلة دليل المقابلة و تحليلها، و هذا من أجل معرفة مدى تحقق فرضيات الدراسة و من ثم عرض و مناقشة الفرضيات، إضافة إلى ذلك خاتمة عامة وأخي ًرا قائمة المراجع و الملاحق.* ما أثر استخدام المدخل البيئي في تدريس العلوم في المرحلة الإعدادية على اتجاهات التلاميذ نحو البيئة؟1 دراسات جزائرية: 1ـ دراسة الطالب نيلي عبد الرحمن: هي دراسة لنيل شهادة الماجستر في علوم التربية قسم علم النفس، تحت عنوان: التربية البيئية في مناهج المدرسة الأساسية، دراسة ميدانية خلال السنة الجامعية .2002-2001و كانت النتائج بعد تحليلها ما يلي: المناهج المقررة ذات فعالية نسبية نظ ًرا لنتائج التي أحرز عليها التلاميذ من خلال الاختبار، التحصيل الذي قدم لهم. اتجاهات التلاميذ نحو مفاهيم التربية البيئية هي اتجاهات ايجابية بالرجوع إلى لتأ النتائج المحصلة عليها و يمكن الاتجاه يبقى دائ ًما عرضة للتغيير ثره بالعوامل أخرى كالبيئة الاجتماعية. كذلك فعالية المناهج لا تتوقف على المحتوى المتضمن لها بل يتعلق بالأستاذ وطرق التدريس.2 2ـ دراسة الصالح فالح : مذكرة مكملة لنيل شهادة دكتوراه في علم اجتماع بعنوان: التربية البيئية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بين البيت و المدرسة، دراسة حالة بمدارس ولاية الوادي ،2008-2007و الإشكالية دارت حول مدى قدرة المعلمين في المرحلة الابتدائية لاختيار كفاءة التلاميذ في البيئة و منها طرح التساؤل التالي: ـ ما مدى مساهمة المؤسسات التربوية في تنمية الثقافة البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ ـ هدف الباحث الكشف عن واقع التربية البيئية بين البيت و المدرسة و تقييم كفاءة التلاميذ في المواد الدراسية المختلفة التي يتلقاها المتعلم في مراحل التعليمية المختلفة. ـ و لقد توصل من خلال هذه الدراسة إلى النتائج التالية: 1عبد الرؤوف الضبع، علم الاجتماع و قضايا البيئة: مداخل نظرية و دراسات واقعية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسكندرية، ب ط، ،2004ص .22 2بايود صبرينة، دور المؤسسات الاجتماعية في ترسيخ الثقافة البيئية لأجل نظافة المحيط الحضري، البويرة، . 2015-2014مقرر البيئة غير كاف في المرحلة الابتدائية لتقييم كفاءة التلاميذ في نظرة معلميهم و أن البرنامج لا علاقة له بالواقع البيئي للتلاميذ. كما أوضحت الدراسة أن مفهوم البيئة غير واضح في ذهن نسبة معتبرة من التلاميذ، وأن هناك قطيعة بين الأسرة و المدرسة في مجال تنمية ثقافة الطفل. كما تشير هذه الدراسة إلى مدى مساهمة المؤسسات التربوية في تنمية الثقافة البيئية وفق البرنامج الدراسي المسطر.1 ـ التعقيب عن الدراسات السابقة: يعد موضوع البيئة من القضايا بارزة الاهتمامات لكل دول العالم، إلا أ َن التأثير الذي تتلقاه البيئة يعود بالدرجة الأولى للأضرار التي يلحقها الإنسان بها، لذلك حدثت و مازالت تحدث العديد من المشاكل التي أصبحت في حقيقة الأمر تهدد مصير الإنسان و بأحرى، فإن المشاكل التي تعاني منها عديدة، هذا بالإضافة إلى تدهور البيئة و مشكلة التلوث. هذا ما يجعلنا نقول بأنه و بالرغم من الدراسات العربية و الأجنبية و الجزائرية حول مسألة البيئة، إلا أنه لا بد عدم إهمال عنصر أساسي و مهم قبل كل هذا ألا وهو: الوعي البيئي و تفعيل الحقيقي للتربية البيئية في المناهج الدراسية و التربوية، مع التوجيه والإرشاد خاصة الطفل و هذا انطلاقا من الأسرة وصولاً إلى المدرسة... و هكذا تتكاتف الجهود للحفاظ على سلامة البيئة. en_US
dc.subject المناهج التربوية،التربية البيئية،المرحلة الابتدائية en_US
dc.title دور المناهج التربوية في تفعيل التربية البيئية لدى المتعلم في المرحلة الابتدائية en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte