دور رياض في تنمية الفكر الابداعي لدى الطفل ماقبل التنمدرس دراسة ميدانية لروضة اطفال عين تادلس
Loading...
Files
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
حاولنا من خمل هذه الدراسة المعنونة بدور رياض اطأفال
في تنمية الفكر اببداعي لدى الطفل ماقبل التمددرس تلدليط
الضوء على دور رياض اطأفال في تنمية إبداع وتفكدير الطفدل
وذلك من خمل التطرق إلى إشكالية دور هذه الملسلددات في
اكتشاف مواهب اطأفدال المهاريدة والتفكيريدة وإبدراز ميداهر
اببداع لدى هذه الفئة، إضافة إلى الدور المدرجعي لسسدرا في
تنميددة شخلددية اطأفددال وا شددتراك مددع الروضددة في تنشددئة
اطبناء.
بتطبيق المنهج الوصفي التحليلي ركزنا في هدذه الدراسدة على
إجراء مقابمت مع عينة من مربي ومربياتد روضدة عين تدادلس
و يدة ملدتغانم لتعليم أأفدال مدا قبدل التمددرس، إضدافة إلى
حضددور الحلددص التعليميددة والترفيهيددة وممحيددة واكتشدداف
مياهر اببداع والتفكيرد المهاري لدى اطأفال.
وخللدت الدراسدة إلى أن الروضدة لهدا دور مهم في اكتشداف
اطأفددال ذو المددواهب والمهددارات التفكيريددة من خمل بددرامج
وأنشددطة متنوعددة تتمثددل غالبددا في أنشددطة الخددط والكتابددة
والقدددراءا والتعبددديرد المنطدددوق ، وبعض اطنشدددطة ذات البعدددد
التفكيريد المهاري المتمثلة في اطشغال اليدوية والرسم وانجاز
المشاريع اللغيرا ذات البعد التربوي التعليمي.
وهندا يدبرز دور اطسدرا كثديرا في ملداعدا اطبنداء على انجداز
مشداريعهم وواجبداتهم خدارج الروضدة ممدا يلكدد على فرضدية
الدور المهم لسسرا في تدعيم دور الروضدة في تنميدة التفكديرد
اببداعي لدى اطأفال ما قبل التمدرس.
4