Résumé:
حاولنا من خمل هذه الدراسة المعنونة بدور رياض اطأفال
في تنمية الفكر اببداعي لدى الطفل ماقبل التمددرس تلدليط
الضوء على دور رياض اطأفال في تنمية إبداع وتفكدير الطفدل
وذلك من خمل التطرق إلى إشكالية دور هذه الملسلددات في
اكتشاف مواهب اطأفدال المهاريدة والتفكيريدة وإبدراز ميداهر
اببداع لدى هذه الفئة، إضافة إلى الدور المدرجعي لسسدرا في
تنميددة شخلددية اطأفددال وا شددتراك مددع الروضددة في تنشددئة
اطبناء.
بتطبيق المنهج الوصفي التحليلي ركزنا في هدذه الدراسدة على
إجراء مقابمت مع عينة من مربي ومربياتد روضدة عين تدادلس
و يدة ملدتغانم لتعليم أأفدال مدا قبدل التمددرس، إضدافة إلى
حضددور الحلددص التعليميددة والترفيهيددة وممحيددة واكتشدداف
مياهر اببداع والتفكيرد المهاري لدى اطأفال.
وخللدت الدراسدة إلى أن الروضدة لهدا دور مهم في اكتشداف
اطأفددال ذو المددواهب والمهددارات التفكيريددة من خمل بددرامج
وأنشددطة متنوعددة تتمثددل غالبددا في أنشددطة الخددط والكتابددة
والقدددراءا والتعبددديرد المنطدددوق ، وبعض اطنشدددطة ذات البعدددد
التفكيريد المهاري المتمثلة في اطشغال اليدوية والرسم وانجاز
المشاريع اللغيرا ذات البعد التربوي التعليمي.
وهندا يدبرز دور اطسدرا كثديرا في ملداعدا اطبنداء على انجداز
مشداريعهم وواجبداتهم خدارج الروضدة ممدا يلكدد على فرضدية
الدور المهم لسسرا في تدعيم دور الروضدة في تنميدة التفكديرد
اببداعي لدى اطأفال ما قبل التمدرس.
4