Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سبقاق, ليلى حياة |
|
dc.date.accessioned |
2021-03-31T14:04:46Z |
|
dc.date.available |
2021-03-31T14:04:46Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17390 |
|
dc.description.abstract |
الفصل االول : تاريخ منطقة تيميمون.
تمهيد
المبحث االول : اصل تسمية تيميمون .
المبحث الثاني : الموقع الجغرافي لمنطقة تيميمون .
المبحث الثالث : مناخ منطقة تيميمون .
المبحث الرابع : الهندسة المعمارية لمنطقة تيميمون .
الفصل الثاني : التاصيل التاريخي لمنطقة تيميمون.
تمهيد
المبحث االول: التراث اللغوي بمنطقة تيميمون .
المبحث الثاني: المعالم الدينية بمنطقة تيميمون .المبحث الثالث : التركيبة االجتماعية بمنطقة تيميمون .
المبحث الرابع : عادات و تقاليد منطقة تيميمون .
الفصل الثالث :المقومات السياحية لمنطقة تيميمون
تمهيد
المبحث االول : المقومات الطبيعية بمنطقة تيميمون .
المبحث الثاني : المقومات البشرية بمنطقة تيميمون .
المبحث الثالث : المقومات الثقافية بمنطقة تيميمون .
المبحث الرابع: المقومات السياحية بمنطقة تيميمون .
- الجانب التطبيقي .
- الخاتمة .
أ
المقدمة
إن حياة الشعوب مرهونة بمدى وعيها بثقافتها و حضارتها
كونها احدى مقومات الهوية القومية والتي يتم حفظها بشكل
شعوري او غير شعوري لتتجسد في كال من المعتقدات و
الممارسات و كل ما ينطوي تحت لواء الثقافة .
و تكمن اهمية الثقافة الشعبية في انها تؤدي دورا في ابراز
تراث االمم و تعزيز خصوصيتها و خاصة االونة االخيرة
في عصر التكنولوجيا و االعالم الذي ارشف هذه الثقافة و
اخرجها عن نطاق منطقتها المحدودة .
و عند التحدث عن الجزائر ككيان له تاريخ و ثقافة تمتد
عبر العصور فالثقافة الشعبية االمازيغية بصفة عامة و
الزناتية القورارية بصفة خاصة باعتبارهم قبائل استوطنت
منذ القدم الصحراء الجزائرية , فتاريخهم يعد شكل من
اشكال الماضي و احد ب
مظاهر الثقافة و مادة للحاضر تصطبغ بسمات و خصائص
المجتمع الجزائري في تنوعها و خصوصياتها و نمط
معيشتها المتداخل في مفهوم العادات و التقاليد يقول * علي
عزت بيجوفيتش * : " حامل الثقافة هو االنسان , و حامل
الحضارة هو المجتمع و معنى الثقافة القوة الذاتية التي
تكتسب بالتنشئة اما الحضارة فهي قوة على الطبيعة عن
طريق العلم فبلعلم و التكنولوجيا المدن كلها تنتمي الى
الحضارة " .
ان عبقرية المجنمع القوراري و التعاون و المصابرة كانت
من المقومات التي اتاحت الهالي قديما ان يقيموا حضارة
عريقة و يصهروا فيها طاقاتهم و مواردهم و معتقداتهم و
قيمهم . فاستطاعوا ان يصنعوا حياة محترمة تنهل من
الطبيعة و تتعامل مع المحيط بايجابية , فال يعقل ان تورث
هذه الحضارة دون استحضار تلك العبقرية و ذلك الزخم
القيمي .ج
و من خالل هذا طرحنا االشكال او التساؤل االساسي فيما
تتمثل خصوصية الثقافة الشعبية و دالالتها بنسبة للمجتمع
التيميموني ؟
و بعض التساؤالت :
ما هي اهم مميزات الواحة الحمراء تيميون ؟
ما هي اهم سمات المجتمع القوراري ؟
هل تشكل الثقافة الصحراوية القورارية مخزون مهم في
تفعيل السياحة في الجزائر ؟
و عليه قسمنا موضوعنا هذا الى جانب منهجي و جانب
و جانب نظري و ثالثة فصول و باالخير جانب ميداني .
ففي الجانب المنهجي تناولنا دوافع اختيارالموضوع و
اهدافه و تحديد المفاهيم , اما الجانب النظري فتطرقنا فيه
الى ماهية النوع الصحفي المختار و هو الربورتاج )
تعريفه , انواعه , اهميته , اهدافه ( .د
و اما الفصول قسمناها كاالتي :
الفصل االول تحت عنوان تاريخ منطقة تيميمون تطرقنا فيه
الى اربعة مباحث :
المبحث االول بعنوان اصل تسمية تيميمون .
المبحث الثاني الموقع الجغرافي لتيميمون .
المبحث الثالث بعنوان مناخ منطقة تيميمون .
المبحث الرابع بعنوان الهندسة المعمارية بمنطقة تيميمون
.
الفصل الثاني تعنون بالتاصيل التاريخي لمنطقة تيميمون .
تطرقنا فيه ايضا الى اربعة مباحث :
المبحث االول تناولنا فيه التراث اللغوي بمنطقة تيميمون .
المبحث الثاني بعنوان المعالم الدينية بمنطقة تيميمون .
المبحث الثالث تطرقنا فيه الى التركيبة االجتماعية بمنطقة
تيميمون .ه
المبحث الرابع عادات و تقاليد منطقة تيميمون .
الفصل الثالث المقومات السياحية بمنطقة تيميمون
تناولنا فيه اربعة مباحث :
المبحث االول المقومات الطبيعية بمنطقة تيميمون
المبحث الثاني المقومات البشرية بمنطقة تيميمون
المبحث الثالث المقومات الثقافية بمنطقة تيميمون
المبحث الرابع المقومات السياحية بمنطقة تيميمون
و ختمنا في االخير بخاتمة كانت حوصلة لبحثنا اذ حاولنا
االلمام بكل او بجل الجوانب المتعلقة بسمات و خصائص
المجتمع التيميموني و عاداته المتوارثة. |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.subject |
عمق الصحراء؛مقومات منطقة تيميمون |
en_US |
dc.title |
عمق الصحراء بسحر الجوهرة الحمراء ...تيميمون تراث ثقافة و تاريخ |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée