Résumé:
و
قائمة المحتويات
الموضوع الصفحة
الإهداء ج
شكر وعرفان د
ملخص الدراسة 5
قائمة المحتويات و
قائمة الجداول 9
قائمة الإشكال 10
قائمة الملاحق 11
مقدمة 12
الفصل الأول:مدخل الدراسة
إشكالية الدراسة 15
فرضيات الدراسة 20
دواعي اختيار الموضوع 20
أهمية الدراسة 21
أهداف الدراسة 21
التعاريف الإجرائية لمصطلحات الدراسة 22
الفصل الثاني: الخدمات الإرشادية
تمهيد 25
-1التوجيه والإرشاد التربوي 26
-2الحاجة إلى التوجيه والإرشاد 28
-3التقنيات المستعملة في عملية التوجيه 31
-4النظريات المفسرة للتوجيه المدرسي 38
-5خصائص المرحلة الثانوية 42
-6مفهوم مستشار التوجيه المدرسي والمهني 43
-7الخدمات الإرشادية 44
-8طبيعة الخدمات الإرشادية في المرحلة الثانوية 45
-9الصعوبات التي يواجهها المختص في التوجيه المدرسي والمهني 46
خلاصة الفصل 48ز
الفصل الثالث: المشروع الشخصي للتلميذ
تمهيد 50
-1مفهوم المشروع 50
-2تعريف المشروع الشخصي للتلميذ 53
-3مراحل بناء المشروع الشخصي 55
-4العوامل المؤثرة في المشروع الشخصي 57
-5ضوابط بناء المشروع الشخصي 60
-6النظريات المفسرة للمشروع الشخصي 62
-7أهداف بناء المشروع الشخصي 70
-8نشاطات التوجيه ودورها في بناء وتحقيق المشروع الشخصي 70
خلاصة الفصل 73
الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية
تمهيد 75
أولا: الدراسة الاستطلاعية 75
-1أهداف الدراسة الاستطلاعية 75
-2حدود الدراسة الاستطلاعية 76
-3عينة الدراسة الاستطلاعية 76
-4وصف أدوات الدراسة الاستطلاعية 77
-5نتائج الدراسة الاستطلاعية 81
ثانيا: الدراسة الأساسية 84
-1منهج الدراسة الأساسية 84
-2زمان ومكان الدراسة الاساسية 84
-3مجتمع الدراسة الأساسية 84
-4أدوات الدراسة الأساسية 86
-5ظروف إجراء الدراسة الأساسية 87
-6الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة الأساسية 88
ملخص الفصل 88
الفصل الخامس: مناقشة الفرضيات
تمهيد 90
-1مناقشة الفرضية العامة 90-2مناقشة الفرضية الفرعية الأولى 91
خاتمة 97
الاقتراحات والتوصيات
قائمة المراجع 99
الملاحق 105