Résumé:
فهرس المحتويات:
بسممة
شكر وتقدير
إهداء
فهرس المحتويات
مقدمــــة ................................................................................أ-ب
الإطار المنهجي لمدراسة.................................................................. 1
Erreur ! Signet non défini. .................................... :- إشكالية وتساؤلات الدراسة1
-2فرضيات الدراسة:............................................................................... 2
-3أىداؼ الدراسة :................................................................................ 3
-4أىمية الدراسة :................................................................................. 3
-5أسباب اختيار الموضوع :....................................................................... 4
-6ضبط مفاىيـ و مصطمحات الدراسة: ............................................................ 4
-7منيج الدراسة :................................................................................... 7
-8أدوات جمع البيانات: ............................................................................. 8
-9حدود الدراسة: .................................................................................. 8
-10الدراسات المشابية: ............................................................................. 9
الإطار النظري لمدراسة......................................................................11
الفصؿ الأوؿ: ماىية مواقع التواصؿ الاجتماعي......................................................12
تمييد: ...........................................................................................13
-1مواقع التواصؿ الاجتماعي.....................................................................13
-1-1نشأة مواقع التواصؿ الاجتماعي............................................................14
-2-1تعريؼ مواقع التواصؿ الاجتماعي : ....................................................14
-3-1خصائص منصات التواصؿ الاجتماعي :...............................................16
-4-1ايجابيات و سمبيات منصات التواصؿ لاجتماعي :.....................................17خلبصة الفصؿ: .................................................................................18
الفصؿ الثاني: ماىية الجماعات المحمية. ............................................................. 19
تمييد: ...........................................................................................20
-1أسباب الأخذ بنظاـ الجماعات المحمية .........................................................22
- 2التنظيـ الإداري لمبمدية : ....................................................................24
– 3خصائص البمدية : ................ ...........................................................28
– 4التطور التاريخي لمبمدية......................................................................29
الفصؿ الثالث : ماىية الاتصاؿ...............................................................35
– 1مفيوـ الاتصاؿ .........................................................................36
-2تطور الاتصاؿ...........................................................................38
– 3أشكاؿ الاتصاؿ ........................................................................40
– 4تكنولوجيا الاتصاؿ الحديثة ..................................................................43
-1-4أىـ مستحدثاتيا...........................................................................44
-2-4مميزات تكنولوجيا الاتصاؿ................................................................45
الاطار التطبيقي لمدراسة...............................................................46
تمييد: .......................................................................................47
النتائج: ......................................................................................48
تحميؿ ومناقشة فرضيات الدراسة: .............................................................72
خاتمـــة:.................................................................................75
قائمة المصادر و المراجع: ..........................................................................
قائمة الجداوؿ:......................................................................................
مػلبحػػؽ..............................................................................................منذ فجر التارٌخ الإنسانً تمٌزت الكائنات الاجتماعٌة بسٌادة شٌخ القبٌلة ومجلسه بهدف
ضمان الاستقرار والأمن الاجتماعً ، وقد كانت هذه الكٌانات المحلٌة تمثل صورة مصغرة
للحكومة والنواة الأساسٌة للمجالس البلدٌة أو القروٌة بلغة العصر الحدٌث ، ثم تطورت
الحكومات الصغٌرة إلى قٌام الدولة المدنٌة بمراحلها المختلفة ، وبمجرد ظهور الدولة الحدٌثة
توسعت نشاطاتها وخدماتها لدرجة أنه أصبح أمر توزٌع الوظائف الإدارٌة والمهام الحكومٌة
مسألة ذات أولوٌة قصوى لزٌادة الفاعلٌة والكفاءة فً تقدٌم الخدمات المحلٌة للمواطنٌن ،
وبما أنه ٌتعذر على الحكومة تسٌٌر أقالٌمها بنفسها والاطلاع على حقٌقة أوضاعها وتلبٌة
حاجٌات أفراد هذه الأقالٌم من خلال أجهزة مركزٌة تجهل حقٌقة الواقع المحلً ، فإنها تعمد
إلى إٌجاد آلٌات تمكنها من تلبٌة حاجٌات الأفراد محلٌا من خلال إشراكهم فً تسٌٌر أقالٌمهم
بأنفسهم ضمن أطر وتنظٌمات لا تؤثر على كٌان الدولة الواحدة .
تمثل هذه الأطر فً الغالب الجمع بٌن عنصر منتخب كممثل للشعب (المجالس المحلٌة
المنتخبة) وعنصر آخر ممثل للإدارة (مجالس وأجهزة إدارٌة معٌنة)ٌشكل هذا التزاوج بٌنهما
المفهوم العضوي للجماعات المحلٌة .
ونظرا لمتطور الكبير الحاصؿ في مجاؿ تكنولوجيا الإعلبـ والاتصاؿ ، والذي امتد تأثيره إلى
كافة جوانب الحياة العامة ، والذي أحدث تغييرا جوىريا في شكؿ ودور الإدارات والأجيزة
الحكومية وعلبقاتيا مع بعضيا البعض ومع المواطنيف ، إذ ظيرت العديد مف المصطمحات
الجديدة كالتجارة الإلكترونية ، الإدارة الإلكترونية ....
والجزائر لـ تكف في منأى عف التطورات الحاصمة في العالـ ، فقد اتجيت أىداؼ السياسة
العامة لمجزائر في السنوات الأخيرة إلى بناء مجتمع المعمومات ويظير ىذا مف خلبؿ
الخطاب الرسمي لممسؤوليف والبرامج التنموية اليادفة إلى تطوير قطاع تكنولوجيا الإعلبـ
والاتصاؿ ، وذلؾ لضماف التواصؿ الجيد مع المواطنيف قصد السير عمى نجاح وتجسيد
برامج التنمية المحمية .