Résumé:
تلخيص بالعربية:
عنوان هذه الدراسة الاتصال الحدثي في المؤسسة الصناعية التجارية و هي عبارة عن دراسة ميدانية في إحدى
المؤسسات الحرفية والمعروفة بغرفة الصناعة التقليدية و الحرف بمستغانم، حيث سعت هذه الدراسة إلى الإجابة
عن التساؤل الرئيسي الذي كان كالآتي : " ما هو واقع الاتصال الحدثي في المؤسسة الصناعية التجارية"
أما عن المنهج فقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي وكذلك المقابلة والملحظة حيث تطرقنا في محاور
البحث إلى واقع الاتصال الحدثي في المؤسسة الصناعية والتجارية و مدى مساهمة الوسائل الاتصالية
الداعمة و الم ارفقة للحدث أي لتنظيم الحدث بغرض تحقيق أهداف تجارية إضافة إلى التطرق إلى دور هذه
الوسائل و التقنيات في تعميم الثقافة وعلقة الاتصال الحدثي بالموروث الثقافي التقليدي و تعزيزه حيث نسعى
إلى الوقوف على واقع استعمالات الاتصال الحدثي في المؤسسة التجارية من أجل ترقية وتقييم التراث الثقافي
وفي تحليلنا لمختلف المعطيات إلى إن الاتصال الحدثي لا زال غير معروف على أنه تقنية من تقنيات الاتصال
و إن استعمالاته لا تزال مجرد عادة مؤسساتية أي الاستعمال لمجرد الاحتفال أو تسجيل المشاركات في بعض
التظاهرات الرسمية في شكل معارض و صالونات الى هنا لا ت ازل كل هذه المعطيات سوى شكليات ليس إلا
ولكن على أمل أن يأخذ هذا النوع من الاتصال حقه من الاهتمام مستقبل.
الكلمات المفتاحية: الاتصال المؤسساتي ، الاتصال الحدثي، الحدثية .Abstract:
The title of this study is the demonstration contact in the commercial industrial
corporation, which is a field study in one of the craft institutions known to the
traditional room and crafts for Mostaganem, as this study sought to answer the main
question that was as follows m:” what is the reality of demonstration contact in the
commercial industrial corporation”
As for the curriculum, we relied on the descriptive analytical approach , as well as the
interview and the observation , where we touched on the research axes to the reality
of the demonstration contact in the industrial and commercial establishment and the
extent of the contribution of supporting and accompanying communication to the event
,i.e. to organize the event with a view to achieving commercial goals in addition to
touching on the role of these methods and techniques in popularizing culture and its
relationship to modern communication with the traditional cultural heritage and its
promotion, where we seek to stand on the reality of the uses of demonstration contact
in the commercial institution for the promotion and evaluation of cultural heritage and
in our analysis of various data that the demonstration contact is still unknown as a
technical communication technology and that its uses are still just and institutional
habit that is , using just to celebrate or record posts in some of the official
demonstrations in the form of exhibitions and salons to here , all these data are still only
formalities , but in the hope that this type of communication will take his right of interest
in the futureالفهرس
مـقـــدمــــة..................................................................................................ا
الإطار المنهجي للدراسة
-1تمهيد………….......………………………………………………………………15
-2دراسة استطلعية...........................................................................16
-3دراسات سابقة.............................................................................16
-4أسباب اختيار الموضوع.....................................................................22
-5أهداف و أهمية الدراسة......................................................................22
-6تحديد الإشكالية.............................................................................24
-7صياغة الفرضيات..........................................................................25
-8تحديد الإطار المفاهيمي....................................................................26
-9المنهج المستخدم...........................................................................29
-10الأدوات المستخدمة.....................................................................29
-11مجتمع البحث و المعانية و العينة.......................................................31
-12الإطار المكاني و الزماني للدراسة.......................................................33
-13الخلفية النظرية المتبناة..................................................................34
الاطــــار النظـــــــري
تمهيد................................................................................................. 38
الفصل الأول: ماهية الحدث
تمهيد.................................................................................................40
-I.1تاريخ الحدث ....................................................................................41-I.2مراحل اعداد الحدث...............................................................................42
-I.3أنواع الحدث.......................................................................................44
-I.4أهمية الحدث.................................... .................................................46
-I.5صفات صناعة الحدث............................................................................46
-I.6الوسائل الاتصالية الداعمة للحدث..................................................................47
خلصة.................................................................................................54
الفصل الثاني:الاتصال الحدثي
تمهيد...................................................................................................57
-II.1نشأة وتطور الاتصال الحدثي.....................................................................58
-II.2أهداف الاتصال الحدثي...........................................................................59
-II.3مجالات الاتصال الحدثي.........................................................................60
-II.4اشكال وتقنيات الاتصال الحدثي...................................................................62
-II.5عمليات الاتصال الحدثي.........................................................................65
-II.6مزايا وعيوب الاتصال الحدثي.....................................................................70
خلصة.................................................................................................72
الإطـــــــــــــــار المــــيـــــداني
تمهيد...................................................................................................75
بطاقة فنية عن المؤسسة (غرفة الصناعة التقليدية والحرف)
-1نبذة حول المؤسسة -غرفة الصناعة التقليدية والحرف.....................................77
-2مهام المؤسسة وأهدافها-غرفة الصناعة التقليدية والحرف...................................77
-3اختصاصات مصالح المؤسسة -غرفة الصناعة التقليدية والحرف...........................78-1تحليل المقابلات وعرض النتائج
-1السيمات العامة للعينة...................................................................81
-2تفسير الجدول.. ........................................................................82
-3الاتصال الحدثي و دوره في تحسين صورة المؤسسة .
تمهيد...................................................................................................83
تحليل المقابلت.........................................................................................84
الاستنتاج...............................................................................................89
استنتاج عام............................................................................................90
مقارنة نتائج الدراسة بالفرضيات.........................................................................91
الهيكل التنظيمي للمؤسسة وتحليله.......................................................................93
خاتمة..................................................................................................95
قائمة المراجع...........................................................................................97
الملحق
-4الموقع الاكتروني للمؤسسة-غرفة الصناعة التقليدية والحرف...............................79