Résumé:
قائمة المحتويات:
العنوان الصفحة
الإىداء
الشكر ك عرفاف
ممخص
المقدمة 8-7
الفصل الأول الإطار المنيجي لمدراسة
مقدمة الفصؿ 11
الإجراءات المنيجية و المفاىمية 12
-1إشكالية الدراسة 12
-2فرضيات الدراسة 14
-3مفاىيـ الدراسة 14
الإجراءات الميدانية و الخمفية النظرية 17
-1نظرية الدراسة 17
-2تحديد منيج كمجتمع البحث 19
-3الدراسات السابقة 22
خلبصة الفصؿ 30
الفصل الثاني :اليوية الافتراضية و انعكاسيا عمى اليوية الاجتماعية لدى
الطالب الجامعي
مقدمة الفصل 33
اليوية و المجتمع الافتراضي 34
-1ماىية اليكية ك أبعادىا 34
-2أنكاع اليكية كمككناتيا 39
-3الفرؽ بيف المجتمع الافتراضي ك المجتمع الكاقعي 46
مواقع التواصل الاجتماعي وواقع البناء الذاتي لميوية 47-1ماىية مكاقع التكاصؿ الاجتماعي ك نشأتيا 47
-2خصائص كمميزات التكاصؿ الاجتماعي 49
-3ايجابيات ك سمبيات مكاقع تكاصؿ الاجتماعي 50
الفايسبوك و اليوية الافتراضية 51
-1ماىية الفايسبكؾ ك نشأتو 51
-2اليكية الافتراضية خصائص ك أبعاد 52
-3اثر مكقع الفايسبكؾ عمى ىكية الطالب اجتماعية 53
خلاصة الفصل 55
الخاتمة 57
قائمة المراجع و المصادر 60
قائمة الملاحق 66مقـــــدمـــــــه:
ػػػػػمشيد الع ػػػػػالـ المعاصر ـ ػػػجـػػػػػكعة مف تػػػػ ػػػػ غيرات اؿػػػػـػػتسارعػػػة في مج ػػػػاؿ الاتػػػصاؿ، كتػػػقنية
المعمكمات ما جعؿ العالـ قرية ككنية تنتقؿ فييا المعمكمات إلى جميع أنحاء الكرة الأرضية ، كلا شؾ أف
ىذه التغيرات ليا تأثير ما عمى أفراد كالمجتمعات ،ما دفع العالـ نحك عصر جديد مف تفاعمية ، كحرية
الرأم كالتعبير مما جعؿ الإنساف يعيش ثكرة جديدة مف نكع خاص لا سيما بعض تطكرات التي عرفتيا
انترنت في كقت الراىف حيث أدل اكتشاؼ الجيؿ الثاني لمكيب إلى ظيكر مجمكعة مف تطبيقات الحديثة
التي تندرج تحت ما يسمى بإعلبـ الاجتماعي ك التي أضفت خصائص جديدة عمى الشبكة .
تعتبر الانترنت في مقدمة كسائؿ الاتصاؿ الجديدة التي أحدثت ثكرة ىائمة ، كتغيرات كثيرة في بنية
ك نكعية الاتصاؿ بيف البشر، كتعتبر تقنية مف تقنيات الحديثة التي تفرض نفسيا في كاقع المعاش ،نظرا
لما تكفره لمستخدميا مف خدمات متنكعة، ك متعددة تشمؿ كؿ مناحي حياة اليكمية للؤفراد، ك كذا تفعيؿ
دكر مستخدـ كتكسيع صلبحيتو مف خلبؿ مكاقع التكاصؿ الاجتماعي، كالتي تعد ظاىرة إعلبمية بارزة في
كقتنا الحالي خاصة،كانيا تتميز بطابع التفاعمي مف خلبؿ فضاء افتراضي سيؿ عممية التكاصؿ بيف أفراد
الكتركنيا، كتقكية الركابط فيما بينيـ كزاكج بيف الثقافات كالغى الحدكد كمسافات ، اذ تستقطب عدد كبير
مف فئات المجتمع خاصة فئة الشباب باعتبارىـ الفئة أكثر تأثيرا في المجتمع ، مما أدل إلى تغير شكؿ
السمكؾ الاتصالي لأفراد مجتمع كما أدل تشكيؿ مفيكـ الكاقع الافتراضي إلى تعميؽ البعد الاجتماعي
لمشبكة، كظيكر نمط جديد مف التكاصؿ الاجتماعي يختمؼ عف ذلؾ الذم كاف سائدا .
مف بيف أكثر المكاقع انتشارا نجد الفايسبكؾ الذم يعتبر إحدل كسائؿ الاتصاؿ الحديثة التي عرفت
إقبالا متزايدا عمييا مف مختمؼ شرائح المجتمع الجزائرم بما فييا الشباب الجامعي ، أصبح الفايسبكؾ
بنسبة ليـ أداة ميمة لمتكاصؿ الاجتماعي كالتي ساعدت عمى ربط العديد مف الناس عمى اختلبؼ أعمارىـ
ك جنسياتيـ ك ثقافاتيـ ك عقائدىـ أدت إلى تفعيؿ حركة التبادؿ الحر ك احتكاؾ ، لاف تبادؿ بيف أفراد مف
مختمؼ دكؿ العالـ لا يقتصر عمى معمكمات فحسب ك إنما يمتد لشمؿ كؿ أشكاؿ ثقافات ، كأفكار كقيـ
كاليكيات ىذه الأخيرة التي تختمؼ دكافع استخداميا مف فرد إلى آخر بغض النظر عف آلية المتسببة في
تشكيميا، إذ تمعب اليكية دكرا أساسيا في مكاقع الشبكات الاجتماعية ك لما ليذه الشبكة مف دكر في
تشكيؿ اليكية الخاصة لمستخدمييا فأصبح مفيكـ اليكية إشكالا مطركحا في المجتمع الافتراضي .ك لما كانت لميكية إحدل مجالات الاىتماـ ك البحث في العمكـ الاجتماعي ة كالانسانية جاءت ىذه
الدراسة التي بيف أيدينا لتبحث في اليكية عبر شبكات التكاصؿ الاجتماعي الفايسبكؾ لككنو احد مظاىر
التغير في المجتمع ك لما لو دكر كبير في إعادة تشكيؿ اليكية .
بناءا عمى ما سبؽ ذكره نسعى مف خلبؿ بحثنا ىذا إلى دراسة مكضكع اليكية الافتراضية في الفايسبكؾ
للئحاطة بيذا المكضكع، فقمنا بتقسيـ الدراسة إلى ثلبث فصكؿ: حيث تناكلنا في فصؿ الأكؿ كالممثؿ في
إطار المنيجي كالمفاىمي لمدراسة: تحديد الإشكالية، التساؤلات التي تخدـ الدراسة عمى إيجاد إجابات ليا
،فرضيات الدراسة، اىداؼ الدراسة، أىمية الدراسة ، المفاىيـ الأساسية لمدراسة ، المقاربة النظرية لمدراسة
،الدراسات السابقة.أما الفصؿ الثاني مف الجانب النظرم فقد تناكلنا فيو ماىية اليكية كالمجتمع
الافتراضي ككذلؾ تطرقنا الى الفرؽ بيف المجتمع الافتراض كالكاقعي.أما الفصؿ الثالث فقد تناكلنا فيو
عنصريف أكليما شبكات التكاصؿ الاجتماعي تعريفيا خصائصيا خدماتيا ك تأثيرات الايجابية كالسمبية
،كعنصر الثاني اليكية الافتراضية في ظؿ مكقع الفايسبكؾ .