Résumé:
ملخص الدراسة:
- يلعب الاتصال الداخلي دورا كبيرا في تحسين الأداء الوظيفي حيث تهدف دراستنا إلى الكشف عن دور الاتصال الداخلي في تحسين الأداء الوظيفي داخل مديرية التجارة بولاية مستغانم، ومحاولة التعرف على طبيعة الاتصال السائد داخل المديرية وعلى أهم الوسائل المستخدمة في ذلك. وهل يساهم الاتصال في تحسين الأداء الوظيفي،وقد استخدمنا منهج دراسة الحالة الذي يتناسب ويتوافق مع طبيعة موضوعنا ، كما استعنا في دراستنا بأداة المقابلة و التي تضمنت مجموعة من الأسئلة الهامة بما يتوافق مع محاور الدراسة إذ تم إجراء المقابلة مع عينة من الموظفين بمديرية التجارة لولاية مستغانم وقد تم تحليلها وتفسيرها وفي الأخير توصلنا إلى مجموعة من النتائج هي كالتالي:
- طبيعة الاتصال الداخلي السائد في المديرية قائم على الاتصال الرسمي لحكم طبيعة نشاطها.
- لاحظنا ان نمط الاتصال الساري بالمديرية هو الاتصال النازل حيث تسري فيه التعليمات والتوجيهات والقرارات من المدير إلى الموظفين ، وكذا الاتصال الأفقي الذي يأتي في شكل تبادل المعلومات بين الموظفين إضافة إلى الاتصال الصاعد الذي يظهر من حين لآخر المتمثلة في المقترحات الموجهة من الموظفين إلى المسؤول.
- الموظفون يعتمدون على وسائل الاتصال الشفوية (الهاتف، الاجتماعات، الاتصالات المباشرة (الحوار).
و كذا وسائل الاتصال المكتوبة المتمثلة في الإعلانات والملصقات وعلى الوسائل الإلكترونية المتمثلة في البريد الإلكتروني وهو الأكثر تداولا داخل المديرية.
- يساهم الاتصال الداخلي في تحسين الأداء الوظيفي من خلال التوجيهات والتعليمات التي يقدمها المسؤول للموظفين وكذا من خلال وسائله التي لها دور كبير ، إذ يساهم في اختصار الوقت وربح الجهد كما يساعد على إيصال المعلومات بسرعة وفي الوقت المحدد.
- وعليه يمكن القول أن الاتصال فعال داخل المديرية و قد حاز على أهمية بالغة ودور كبير خاصة في أداء الموظفين.