Résumé:
تعنى هاته الدراسة بقياس أثر جودة وتنافسية الخدمات السياحية على النمو الاقتصاديللدول المغاربية، حيث تم من خلالهاطرح الاشكالية والمتمثلة في-ما مدى تأثير جودة وتنافسية الخدمات السياحية في دعم النمو الاقتصادي للدول المغاربية؟،وللإجابة عليها تم التطرق أولا الى عرض تحليلي لواقع القطاع السياحي لهذه الدول وتحليل مختلف مؤشرات التنافسية السياحية والسفر والتي كانت من ضمنها مؤشرات جودة الخدمات السياحية ، ثم قياس أثر بعض من هذه المؤشرات على الطلب السياحي للدول المغاربية باستعمال نماذجPanel Data وسببية TYDL ثم قياس مؤشرات الطلب السياحي على النمو الاقتصادي للدول محل الدراسة خلال الفترة(1995-2017)، باستعمال panel ARDL ومعادلة انحدار التكامل المشترك Panel DOLS ، وفقا لمنهج وصفي لأساسيات الاقتصاد السياحي والنمو الاقتصادي، ثم المنهج التحليلي لدراسة واقع القطاع السياحي في الدول المغاربية اضافة الى ذلك تبسيط مؤشرات التنافسية السياحية، ثم المنهج الكمي لقياس الاثر الجودة والتنافسية الخدمات السياحية من خلال الطلب السياحي على النمو الاقتصادي وبعد عرض نتائج هذه الدراسة نجد أن الدول المغاربية (الجزائر، تونس والمغرب) تتوفر على مقومات ومؤهلات سياحية هائلة ومشتركة وجد متقاربة من الممكن أن تجعلها متكاملة سياحيا وغير متنافسة فيما بينها الا أنه كان تفاوت جد ملحوظ من حيث توفرها على البنية التحتية للسياحة وتقديم الخدمات السياحية ذات جودة ومستوى راقي والذي من شأنه جذب المزيد من السياح له، أما عن الجانب التطبيقي نجذ أن المتغيرات الاكثر جذبا للسياح في هذه الدول خاصة تونس والمغرب في متغير الاستثمار السياحي ثم عدد الاسرة الفندقية 3.4.5 نجوم كمقياس دال على جودة الخدمات السياحية ثم سعر الصرف الحقيقي كمقياس دال على مؤشر التنافسية الخارجي، ولكن بنسب قليلة وهذا لاختلاف مستوى الخدمات السياحية المقدمة من طرف الدول الثلاث وهذا ما أثر على تفاوتها من حيث حركة السياحة الدولية الوافدة والزيادة في الناتج السياحي وكذا تأثيرها على النمو الاقتصادي.