Dépôt DSpace/Manakin

الخطاب الدرامي بين آليات التلقي وتقنيات التوثيق السينمائي في إحتفالية الشايب عاشوراء

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author زعزع, عبد الحق
dc.date.accessioned 2021-04-25T08:53:23Z
dc.date.available 2021-04-25T08:53:23Z
dc.date.issued 2020-01-22
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17747
dc.description.abstract بعد دراستنا التحليلية لاحتفالية الشايب عاشوراء بمنطقة تكوت بولاية باتنة من مختلف الجوانب الانثروبولوجية، الدرامية والسينمائية إنطلاقا من وجهة نظر المتلقي ومساهمته في بناء المعنى وإنتاج الدلالة تبين ان الخطاب الذي تقدمه الاحتفالية يبقى مبتورا اذا فصلنا المتلقي عن العرض الدرامي وبالتالي نستنتج ان العلاقة بين هاته الاحتفالية والمتلقي هي علاقة تفاعلية جمالية مبنية على التواصل الوثيق أما بالنسبة لدور السينما فهو توثيق هذه الاحتفالية ونقلها الى اكبر عدد من المتلقين وكذا عرض النتائج والدراسات وشرح ما عجزت الاحتفالية نقله،وبالتالي يبقى حضور المتلقي ذهنيا عكس ما نجده في ساحة العرض حضوره ذهني وجسدي ناتج عن المشاركة والتواصل المباشر مع المؤدين والمحتفلين . و من خلال بعض البحوث الأنثروبولوجية وبعد المقاربة مع بعض الاساطيرتبين أن هاته الاحتفالية تشبه الى حد بعيد أحد الاساطير القديمة التي تعود الى الحضارة النوميدية وهذا ما أثبتناه من خلال عملية المقارنة مع الشخصيات المشاركة وبعض المشاهد التي يتم احياءها في المناطق التي لا تزال تحافظ على هويتها وانتماءها الامازيغي، فهاته الدراسة موثقة سينمائيا من خلال اخراج فيلم وثائقي اثنوجرافي تم إرفاقهبالأطروحة لكي يثبت ما تم التوصل اليه اثناء البحث والدراسة . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject احتفالية الشايب عاشوراء–المتلقي – السينما الاثنوجرافية الوثائقية–المسرح - نظرية التلقي -الدراما. en_US
dc.title الخطاب الدرامي بين آليات التلقي وتقنيات التوثيق السينمائي في إحتفالية الشايب عاشوراء en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte