Résumé:
ينطوي المطبوع الإشهاري على شقين متلازمين: شق وظيفي يتمثل في الترويج وشق آخر جمالي، وكلاهما معاً يحققان اتصالا بصريا ناجحا. ويعتبر الملصق الإشهاري أول مظاهر التصميم الغرافيكي. إن هذا الفن وإن كان مستقلا بذاته إلاّ أنه نتاج تأثير مهم للقيم الجمالية الفنية الحديثة. وعليه، يطرح إشكال البحث مكانة القيم الجمالية ضمن تصاميم المطبوعات الإشهارية في الجزائر، ويتمثلُ الهدف من الدراسة في التعرف على أهم المعايير الجمالية والفنية التي تضبط المطبوعات الإشهارية بوجه عام، والمطبوع الإشهاري الجزائري بوجه خاص. واعتمدنا في تحليل الخطاب الاشهاري المطبوع على المنهج التحليلي بأدوات وصفية. إن تضمين الجمالية في المطبوعات الإشهارية انطلاقا من فهم العلاقات التركيبية لمختلف العناصر هو ما يجب أن يسعى المصممون الجزائريون إلى تحقيقه في منجزاتهم، فلا تتحقق وظيفة الترويج كاملة دون الجمالية كما لا أهمية للجمالية دون تحقيق الوظيفة.