Résumé:
تهدف الدراسة إلى ايجاد الفرص المتاحة لتنويع صادرات الجزائر بالبحث عن المزايا النسبية الظاهرة والمحتملة في المنتجات المصدرة خارج المحروقات. ولتحقيق ذلك تم التطرق أولا للجانب النظري للتنويع والتنافسية ومؤشراتها، ثم وضعية الاقتصاد الجزائري والصادرات، بينما الجانب التطبيقي من الدراسة تمثل في تجميع إحصائيات الصادرات الجزائرية خارج المحروقات، وحساب بعض المؤشرات مثل: مؤشر الميزة النسبية الظاهرة للمنتجات المصدرة من 2001-2017، ومؤشر التغير الهيكلي للقطاعات التصديرية من 2000-2018، ثم تحليل النتائج بالإضافة لفضاء المنتج.
أوضحت النتائج أن بعض المنتجات المصدرة خارج المحروقات تمتلك مزايا نسبية ظاهرة وأخرى محتملة، ومع تحليل فضاء المنتج والطلب العالمي توصلنا للمنتجات المحتملة للتصدير خارج المحروقات وأسواقها المستهدفة.