Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة توافر أهم الكفاءات المستهدفة في منهاج التربية البدنية والرياضية الجديد ( المعرفية – الوجدانية – المهارية – المستعرضة ) بالإضافة إلى معرفة درجة أهم الصعوبات التي تواجه أساتذة التربية البدنية والرياضية للتعليم المتوسط في تنفيذ المنهاج الجديد (مادية – تكوينية – مفاهيمية – صعوبات متعلقة بالمتعلم) ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي بنوعيه وهما : المنهج الوصفي التحليلي ، المنهج الوصفي المسحي ، حيث تم اختيار عينة الدراسة من أساتذة التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط حيث بلغ عددهم (370) أستاذا موزعين عبر ثلاثة مناطق (ساحلية ، داخلية ، صحراوية) وموجهين تربويين لمادة التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط وبلغ عددهم (55) موجها تربويا يمثلون جميع ولايات الوطن ، كما تم اختيار جميع مركبات الكفاءة المتضمنة في منهاج التربية البدنية والرياضية للتعليم المتوسط بجميع مستوياته الاربعة (الأولى ، الثانية ، الثالثة ، الرابعة) والتي خضعت لعملية التحليل .
كما قام الباحث ببناء الأدوات البحثية : أداة تحليل المحتوى ، استبيان آراء الأساتذة و الموجهين التربووين وقد تم تحديد الخصائص السيكومترية لها و كشفت نتائج الدراسة عن الآتي
- أن هنالك قصور في الكفاءات المعرفية وفق صنافة بلوم
- أن هنالك قصور في الكفاءات الوجدانية وفق صنافة كرثوول
أن هنالك قصور في الكفاءات المهارية وفق صنافة سيمبسون
- أن هنالك قصور في الكفاءات المستعرضة
كما أظهرت نتائج الدراسة عن وجود صعوبات مادية و تكوينية ومفاهيمية و صعوبات متعلقة بالمتعلم لكن بدرجة متوسطة،عدم وجود فروق دالة إحصائيا حسب طبيعة العمل (أستاذ- موجه)
كما أن للخبرة المهنية والتكوين أثناء الخدمة دور في الحد من هذه الصعوبات بالإضافة إلى وجود فروق بين النظامين الكلاسيكي و نظام (LMD)